سلسلة غارات تستهدف البقاع الغربي والجنوب.. واسرائيل تغلق مجالها الجوي

نفذت اسرائيل سلسلة غارات عنيفة استهدفت مناطق في جنوب لبنان والبقاع الغربي تخطّت الـ 70 غارة.

وفي المستجدات الميدانية، استهدفت غارة للطيران المسيّر الإسرائيلي دراجة نارية في منطقة حامول عند أطراف بلدة الناقورة وقد أشارت المعلومات الأولية إلى استشهاد أحد العمال السوريين.

وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان، أعلن عن استشهاد شخص من الجنسية السورية في الغارة الإسرائيلية على حامول.

ونفذ الجيش الاسرائيلي 4 غارات على مرتفعات جبل الضهر، قبالة لبايا وابو راشد والقطراني في البقاع الغربي. بالاضافة الى عشرات الغارات كالت خراج بلدة السريرة وشبيل، وكذلك على المحمودية جوار العيشية بجبل الريحان – جزين. كما استهدفت غارة أيضاً منطقة عين الزرقا عند اطراف بلدة طيرحرفا في القطاع الغربي، وأخرى اطراف بلدة مروحين. كما نفّذت القوات الاسرائيليّة غارة عنيفة على مجرى نهر الخردلي.

كما استهدفت غارتان بلدة ميس الجبل، الاولى في الحي الجنوبي (قرب مجمع الامام الرضا،والثانية قرب الساحة والطريق العام في البلدة. ونفذت أيضاً ضربات عديدة في بلدات وقرى المنطقة على أطراف الخرايب عند البحر من جهة عدلون وفي النجارية من جهة البيسارية، ونفذت ضربة على أطراف تفاحتا وأطراف الزرارية لجهة قلعة ميس الجبل.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية في البحر مقابل بلدة أبو الاسود في جنوب لبنان، لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

https://www.instagram.com/p/DALZhRmsuLM/

وسقط صاروخ اسرائيلي على الطريق العام في مدينة حاصبيا ولكنه لم ينفجر.

الى ذلك، نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي اعتبارا من الثانية إلا خمس دقائق من بعد ظهر اليوم سلسلة غارات عنيفة على اكثر من دفعة، على الوادي بين بلدتي انصار والزرارية ، والوادي بين بلدات الشرقية – النميرية وزفتا، والوادي بين دير الزهراني ورومين، ووادي الكفور، واطراف بلدة جباع في إقليم التفاح.

وألقت الطائرات عددا من الصواريخ من نوع جو – ارض احدث انفجارها دويا قويا وتعالت  سحب الدخان الكثيف في معظم بلدات منطقتي النبطية واقليم التفاح .

وتسببت الغارات على وادي النميرية – الشرقية – زفتا او ما يعرف بوعر النميرية باشتعال حرائق في الأحراج، وسارعت فرق الدفاع المدني الى المكان للعمل على اطفاء النيران.

توازيا، حلق الطيران الحربي الاسرائيلي فوق منطقة حاصبيا ومزارع شبعا وصولا حتى أجواء البقاع منفذا غارات وهمية فوق المنطقة، أيضا، تحلق الطائرات على علو منخفض بأجواء القطاع الشرقي.

وأعلن “حزب الله” في بيان، ان مجاهدي المقاومة الاسلامية استهدفوا موقع جل العلام بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة. كما أعلن عن استهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصلية من صواريخ الكاتيوشا، وكذلك استهدف مجاهدي المقاومة الاسلامية مركز تموضع كتيبة إستطلاع 631 التابع للواء غولاني في ثكنة راموت نفتالي بصلية من صواريخ الكاتيوشا. كما استهدف أيضاً مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بصلية من صواريخ الكاتيوشا.

في المقابل، أعلنت هيئة البث الإسرائيلي ان اعتباراً من فجر اليوم السبت ولمدة 24 ساعة، سيتم إغلاق جميع منشآت الطيران والمجال الجوي في داخل إسرائيل.

وأشارت “يديعوت أحرونوت” الى ان إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي هدفه إتاحة المجال لمقاتلات 35F التصدي لأسراب مسيّرات قد يطلقها حزب الله.

الى ذلك، دوت صفارات إنذار في عدة مواقع بالقطاع الأوسط من الجليل الأعلى وصفد نتيجة انطلاق نحو 25 صاروخا من لبنان وسقوطها في منطقة بيريا بالقرب من صفد مما أدى إلى إندلاع حرائق في ثلاثة مواقع إسرائيلية.

وأفاد الإعلام الإسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي يشن هجمات في منطقة نهر الليطاني بالعمق اللبناني على بعد نحو 30 كيلومترا من الحدود.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version