أصبحت تقنية المنزل الذكي أكثر شعبية من أي وقت مضى، ومن المتوقع أن تصبح أغلب المنازل ذكية بحلول عام 2030.

 وما يساعد على انتشار المنازل الذكية هو تصميم الأجهزة التي يتم تركيبها في المنزل بطريقة يسهُل إعدادها بسهولة، حتى لو لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا.

تجعل الحياة أكثر راحة

يمكن للمصابيح الذكية والمساعدين ومنظمات الحرارة أن تجعل الحياة أكثر راحة وأقل كلفة في فواتير الطاقة، على الرغم من أن التكاليف الأولية قد تزيد عن أربعة أضعاف نظيراتها غير المتصلة بالإنترنت.

ولكن هناك بعض النصائح الأمنية المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار وهذه أبرزها:

إنشاء كلمات مرور قوية: يجب تغيير أي كلمات مرور افتراضية للأجهزة، والتأكد من أن حسابات البريد الإلكتروني التي تتحكم في الأجهزة قوية أيضًا.

مع العلم أنه في كثير من الأحيان تكون كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه مثل admin وكلمة المرور 123 أو شيء بسيط للغاية.

ويجب التأكد من تغيير ذلك؛ لأنه في هذه الحالة يمكن لأي شخص اختراق نظامك بسهولة. وننصح بوضع كلمة مرور من 12 إلى 16 حرفًا، وأن يكون فيها أحرف وأرقام ورموز.

شبكة واي فاي منزلية آمنة: احتفظ بأجهزتك الذكية على حساب المنزل الرئيسي، ولا تسمح للزوار باستخدامه. وتسمح العديد من أجهزة توجيه الراوتر بإنشاء حساب ضيف، مع اسم مستخدم وكلمة مرور منفصلين للاتصال بالإنترنت.

فعندما يتصل الزوار بشبكة واي فاي الرئيسة الخاصة بك، فإنهم يحملون معلومات الشبكة معهم على أجهزتهم؛ مما قد يعرض سلامة شبكتك للخطر.

كن حذرًا من الأجهزة المتصلة: إن العديد من الأجهزة المنزلية الجديدة، تدعم شبكة واي فاي. لكن مجرد قدرة جهاز ما على الاتصال بالإنترنت لا يعني أنه يجب عليك القيام بذلك، خاصة إذا كان من غير المحتمل أن تتحكم فيه من خلال تطبيق متصل.

فإذا كنت لن تستخدم جهاز معين من خلال الإنترنت، فلا تقم بتوصيله؛ لأن كل شيء متصل هو شيء يمكن مهاجمته، خاصة إذا كان به ثغرة أمنية أو كلمة مرور افتراضية لا تعرفها حتى، وقد يصبح ذلك وسيلة لشخص ما لمهاجمة شبكتك والسيطرة واختراق الأجهزة الأخرى.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version