لجنة تواصل وزارية مع سوريا و93 ألف مليار للجنوب
لودريان في بيروت…لقاء مع ميقاتي عصرا وبري غدا
الدستوري يرد الطعون البلدية: الانتخابات فور زوال “الاستثناء” ‏

– حينما يقرر حزب الله السلطة تنفذ. باختصار هذا ما هو عليه وضع الدولة اللبنانية. فتح الحزب جبهة الجنوب الحدودية مع اسرائيل ليساند غزة، وسط تساؤلات عن كيفية مساهمة هذا الاسناد في دعم غزة وما قدمت جبهة الجنوب اللبناني للغزاويين، فدمّر القرى وهجر اهلها ومن بقي منهم سقط بين قتيل وجريح وقدم ما يناهز 500 شهيد من عناصره، كل ذلك من دون ان يكلّف نفسه عناء استشارة الدولة اللبنانية او سؤال خاطرها حول جر لبنان الى الحرب ، ولا عجب ما دام رئيس الحكومة يقر بأن قرار الحرب والسلم ليس في يد الحكومة، وبعد ذلك كله يطلب من الحكومة عبر مجلس الجنوب، التعويض على الاضرار والمتضررين وذوي الشهداء، فتلبي سريعا وتقر في جلسة عقدتها قبل الظهر مبلغ 93 الف مليار ليرة لهؤلاء، من جيوب اللبنانيين انفسهم ممن سرقت الدولة اموالهم وودائعهم وما زالت تحاول التنصل من مسؤوليتها وطمس الحقائق. اما ملف النزوح السوري، وفي ما يرضي الحزب ايضا وجدت الحكومة ان التواصل مع الحكومة السورية فيه الترياق الكفيل بإعادة السوريين الى دولتهم التي كانت السبب اساسا في تهجيرهم، فقررت تشكيل لجنة وزارية للتواصل مع حكومة النظام السوري.ولا حاجة للتذكير بأن “المكتوب يقرأ من عنوانه”.

جولة لودريان: وبينما الحكومة تلبي طلبات الحزب، تستعد الساحة الداخلية لسلسلة لقاءات عنوانها رئاسة الجمهورية مع وصول الموفد الفرنسي الخاص جان ايف لودريان الى بيروت بعد الظهر على رأس وفد فرنسي في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين اللبنانين، ستكون تطورات الساعة سياسيا وعسكريا حاضرة في صلبها. ويزور لودريان في الخامسة والربع عصرا السراي الحكومي فيما يحط في عين التينة في العاشرة قبل ظهر غد، ويلتقي في معراب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في الخامسة والنصف عصر غد.

التواصل مع دمشق: وفي انتظار ما سيرشح عن هذه المشاورات، بقي ملف النزوح السوري في الواجهة غداة كلمة وزير الخارجية عبدالله بوحبيب العالية السقف في بروكسيل امس. في السياق، وعقب انتهاء الجلسة الوزارية في السراي ، لفت وزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي الى ان موضوع النزوح السوري يجمع عليه اللبنانيون بصيغة واحدة وتجلى ذلك من خلال التوصيات التي أصدرها المجلس النيابي، مشيرا الى ان المساعدات الأوروبية ليست سوى تأكيد للمساعدات الدولية وليست مرتبطة بأي شرط. وأكد تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للتواصل مع الحكومة السورية وعضوية بعض الوزراء سيقررها المجلس في جلسته المقبلة.

الدعم لتشجيع العودة: وفي مداخلته في مستهل الجلسة، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: تنعقد جلستنا اليوم بعد يوم من تمثيل معالي وزير الخارجية لبنان في”المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل. وقدّم لبنان للمرة الاولى عرضا لخطة عمل واضحة ومحددة لتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان،وهذه الخطة تبنتها الحكومة ودعمها المجلس النيابي بالتوصيات التي اصدرها،وقوامها التنسيق بين مختلف الوزارات والاجهزة المعنية ضمن مهل زمنية محددة. في خلال المحادثات اكد وزير الخارجية، الذي كنت على تواصل دائم معه، طلب لبنان البدء بخطة التعافي المبكر في سوريا وفصل مسألة النازحين عن الاعتبارات السياسية وايجاد مناطق آمنة في سوريا للبدء بالعودة.واجرى اتصالات مع الوزراء العرب الذين تستضيف بلادهم نازحين سوريين وهم الاردن والعراق ومصر وسوريا، وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري ودعم التعافي المبكر في سوريا . وخلال المؤتمر، اكد لبنان ضرورة ان يكون الدعم والمساعدات لتشجيع السوريين على العودة الى بلادهم. لقد قدّم معالي الوزير خلال المؤتمر خطابا واضحا عبّر فيه عن استمرار لبنان في التعاون ،لا التصادم،مع المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة،وبالفعل فقد حصل توافق مع “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” على كل النقاط التي طرحها لبنان ومن ابرزها تسليم كل المعطيات التي في حوزة المفوضية في ما يتعلق بالنازحين السوريين. اضاف: بالنسبة الى واقعنا السياسي في لبنان، فنحن امام “أغلبيات” و”اقليات”سياسية، لديها ثوابت ورؤى مختلفة، ولكن المستغرب هو غياب صوت “الأكثريات الصامتة والمستقيلة من دورها”. نحن لا نريد ان نختصر احداً ولا ان نغيِّبَ احدا ، بل اننا ندعو إلى سماع اصوات كل وطني مخلص، لأننا نتكامل مع بعضنا ، ونغتني بتنوعاتنا.

رد الطعون: في الغضون، قرر المجلس الدستوري في جلسة عقدها صباحا في مقره في الحدت ، برئاسة رئيسه القاضي طنوس مشلب وحضور نائب الرئيس القاضي عمر حمزه والأعضاء القضاة: عوني رمضان، أكرم بعاصيري، البرت سرحان، رياض أبو غيدا، ميشال طرزي، فوزات فرحات، الياس مشرقاني وميراي نجم ،قبول الطعون الثلاثة في التمديد للبلديات شكلا ورد المراجعات أساسا وتحصين القانون المطعون فيه بتفسيره بأنه خلال فترة التمديد وعند زوال الظرف الاستثنائي، يسن المجلس النيابي قانونا جديدا يحدد فيه موعد الانتخابات. على ان يبلغ هذا القرار من رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس النواب، رئاسة مجلس الوزراء ونشره في الجريدة الرسمية. وقد خالف القرار القضاة ميشال طرزي والياس مشرقاني والبرت سرحان.

غارات: على الصعيد الميداني العسكري جنوبا، اعلن حزب الله انه شن صباح اليوم “هجوما ناريا مركزا ومن ‏مسافة قصيرة بالصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية والأسلحة المباشرة استهدف موقع راميا وحاميته وتجهيزاته وتموضوعات جنوده وحقق فيه إصابات مباشرة”.‏ وبعد الظهر، اعلن “استهداف انتشار لجنود إسرائيليين في محيط موقع السماقة بتلال كفرشوبا وتحقيق إصابة مباشرة”. في المقابل، استهدفت قذيفة مدفعية اسرائيلية المزارعين في سهل مرجعيون. كما استهدفت وادي حامول واطراف بلدة الناقورة بالقذائف المدفعية الثقيلة. وطال قصف مدفعي أطراف كفرحمام. وسجل قصف اسرائيلي لأطراف راشيا الفخار مع تحليق للطيران الحربي فوق مزارع شبعا والعرقوب. وشن الطيران الحربي غارة استهدفت بلدة مارون الراس. واستهدف الجيش الاسرائيلي ليلا، بالقذائف المدفعية الثقيلة أطراف بلدات الناقورة وجبل اللبونة وعلما الشعب وطيرحرفا.

لازارو عند بري: ليس بعيدا، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة القائد العام لقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) اللواء آرلدو لاثارو والوفد المرافق حيث تناول اللقاء الأوضاع العامة لاسيما الميدانية منها في الجنوب في ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على المناطق والقرى والبلدات الحدودية اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة.

البنك الدولي: اقتصاديا، عرض رئيس المجلس أيضاً الوضعين المالي والإقتصادي وبرامج البنك الدولي في لبنان خلال إستقباله المدير التنفيذي في البنك الدولي عبد العزيز الملا، الذي زار السراي ايضا حيث التقى ميقاتي.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version