أعلن الأهلي السعودي في آخر ساعات سوق الانتقالات عن ضم الإنجليزي إيفان توني، نجم فريق برينتفورد، إلى صفوف “الراقي” لمدة 3 مواسم.

جاء هذا الانتقال ليدعم الفريق هجومه، وبالفعل ظهر اللاعب على نحو جيد في أول مباراة خاضها الإنجليزي مع فريقه الجديد، والتي جاءت ودية ضد فريق جدة، وانتهت برباعية نظيفة للراقي، وسجل توني هدفًا فيها.

لكن ماذا يعني هذا الهدف؟ وهل سيسجل توني الكثير في موسمه الأول مع الأهلي السعودي؟ ذلك ما نتحدث عنه في التقرير الآتي.

أرقام الموسم الماضي

لم يمر النجم الإنجليزي بأفضل أرقامه في الموسم الماضي برفقة فريقه برنتفورد، حيث لعب 17 مباراة خاض 16 منها بشكل أساسي.

وسجل توني في كل تلك المباريات أربعة أهداف فقط، أقل من المتوقع له بواقع حوالي هدفين، وكان يسجل هدفًا كل 362 دقيقة، أي حوالي 0.2 هدف كل مباراة، أو هدف كل خمس مباريات.

ماذا قالت لنا الصفقات السابقة؟

بمقارنة بسيطة بأقرانه في كرة القدم الذين انتقلوا من الدوري الإنجليزي إلى نظيره السعودي، في السنوات الماضية وبحساب أهدافهم قبل وبعد الانتقال إلى دوري روشن قد نستطيع معرفة كم سيسجل الدولي الإنجليزي.

مثلًا كريستيانو رونالدو، الذي انتقل في منتصف الموسم من مانشستر يونايتد إلى النصر، كان في رصيده هدفًا وحيدًا في الدوري الإنجليزي، وعندما انضم للنصر أكمل الموسم بـ 14 هدفًا في الدوري السعودي.

تلك النسبة المهولة بزيادة 1400% لن تكون واقعية، لهذا دعونا نقارن آخر موسم كامل لرونالدو في إنجلترا بأول موسم كامل له في السعودية.

هناك في 21/22 سجل رونالدو 18 هدفًا في الدوري الإنجليزي، وفي الموسم الماضي بالدوري السعودي سجل 25 هدفًا في عدد المباريات نفسه تقريبًا، بزيادة الضعف.

يمكن أن نقارن لاعباً آخر مثل ألكساندر متروفيتش، هداف الهلال، الذي سجل 14 هدفًا في آخر موسم كامل له في الدوري الإنجليزي، وعند انضمامه للدوري السعودي سجل ضعف هذا الرقم بواقع 28 هدفًا.

 ماذا يقول الذكاء الاصطناعي عن معدل أهدافه المتوقعة؟

تقول عدة مواقع إحصائية على رأسها “فوتي ستات” و”أندر ستات” أن معدل الأهداف المتوقعة للنجم الإنجليزي يتراوح بين 0.4 و0.6 في المباراة الواحدة، أي أنه يستطيع في الموسم الواحد الوصول من 15 إلى 20 هدفًا مع الأهلي، بحسب عدد مشاركاته.

وعند سؤال أداة “iask.ai” عن معدل الأهداف المنتظر له، أكدت أنه من المنتظر أن يسجل على الأقل 15 هدفًا في الدوري السعودي في موسمه الأول، وأن ذلك الرقم خاضه للكثير من المتغيرات منها عدد المباريات ومركزه وطريقة لعب الفريق وكيف سيتأقلم.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version