إسرائيل من الداخل… الشبكة الأمنيّة بيد هؤلاء

تشنّ إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول الماضي حملة اغتيالات واستهدافات تطال الهيكلية العسكرية التنظيمية لكل من حزب الله وحماس والحرس الثوري الإيراني، مستهدفة أجهزة وشخصيات أساسية فيها، وبعضها يُعرَف للمرة الأولى. ولكن ماذا عن إسرائيل؟ وما هي أبرز مؤسساتها الأمنية والعسكرية والإستخبارية؟

الجيش الإسرائيلي
يُعتبر الجيش الإسرائيلي، الذي تأسس عام 1948، الجهاز الأمني والعسكري الأكبر في إسرائيل، ويشمل كل من القوات البرية، سلاح الجو وسلاح البحرية. ويمثل الجناح العسكري الوحيد لجهاز قوات الأمن الإسرائيلية، ويرأسه رئيس الأركان العامة، وهو تابع لوزير الدفاع الإسرائيلي.

شرطة إسرائيل
شرطة إسرائيل هي قوة الشرطة المدنية الخاصة بإسرائيل، تأسست سنة 1948، وتتبع لوزارة الأمن الداخلي. وتشمل مهامها مكافحة الجريمة ومراقبة المرور والحفاظ على السلامة العامة. وتنشط في مختلف أنحاء إسرائيل وفي الضفة الغربية ومرتفعات الجولان المحتلة، وهي الوكالة المدنية الوحيدة لإنفاذ القانون في إسرائيل كما توجد قوات شرطة بلدية أو إقليمية.

حرس الحدود
حرس الحدود الإسرائيلي، أُسس عام 1949 ودوره حراسة الحدود ويعمل بشكل أساسي في التجمعات العربية أو الفلسطينية. ويتألف هذا الجهاز من أربع وحدات خاصة هي “الياماس”، “اليماغ”، “الماتيلان” و”يمام”.

الإستخبارات الإسرائيلية
تملك إسرائيل ثلاثة أجهزة استخبارية هي “آمان”، “الموساد” و”الشاباك”.
“آمان” هي شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة لهيئة أركان الجيش، وهي أكبر الأجهزة الاستخبارية وأكثرها كلفة لموازنة الدولة.

“الموساد” هو جهاز الاستخبارات للعمليات الخارجية، وله الكثير من المهام، أهمها التجسّس على الدول العربية، ويُعتبر ثاني الأجهزة الاستخبارية من حيث الحجم والكلفة المالية.

“الشاباك” ويُعتبر أصغر الأجهزة الاستخبارية ويتخصص في محاربة حركات المقاومة الفلسطينية والسعي لإحباط عملياتها ضد إسرائيل، بالإضافة للشأن الأمني الداخلي. ويتبع “الموساد” و”الشاباك” مباشرة إلى رئيس الوزراء.

خدمات الطوارئ
تضم خدمات الطوارئ في إسرائيل عدة أجهزة أساسية، منها:
-“نجمة داوود الحمراء” وهي منظمة طبية إسرائيلية تقوم بعلاج عاجل لحالات الإصابات.
-وحدة 669 وهو سلاح الجو الإسرائيلى للإجلاء الطبي، وهي وحدة من المقاتلين المدربين تدريباً عالياً في تكتيكات القوات الخاصة.
-قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية التي أنشئت في عام 1992 وتتعامل مع الدفاع المدني. وأنشئت في أعقاب حرب الخليج.

“الشاباص”
تأسست مصلحة السجون الإسرائيلية “الشاباص” عام 1949، وهي تتبع لوزارة الداخلية الإسرائيلية.

حرس الكنيست
هو جهاز أمني خاص بحماية مبنى الكنيست الإسرائيلي.

منظمة “آيش مالاش”
منظمة آيش مالاش هي هيئة إسرائيلية تأسست لتحفيز اليهود الأجانب على التجنيد في الجيش الإسرائيلي، وتهدف لتجنيد اليهود من غير سكان إسرائيل.

المصدر: موقع mtv

Share.
Exit mobile version