انفينيتي نيوز – رامي محمود

ارتفعت أسعار المحروقات في لبنان في الاونة الاخيرة، حتى اصبحت من أعلى الأسعار عالميًا، حيث يصل سعر صفيحة البنزين إلى 28,2 دولارًا، في حين يتراوح سعر صفيحة الديزل بين 22,6 و23,7 دولارًا، وفقًا للبيانات المقدمة من منصة  “GlobalPetrolPrices” ،التي تتابع اسعار المحروقات في جميع انحاء العالم.

وتعد تلك الأسعار مرتفعة بشكل كبير مقارنة بمتوسط أسعار البنزين والديزل عالميًا، حيث يتراوح سعر لتر البنزين حول 1,2 دولارًا، فيما يتراوح سعر لتر الديزل حول 1,1 دولارًا، وفقًا للبيانات ذاتها.

وقد أظهر استطلاع للرأي العام أجرته شركة “ريسرش ماكسيما” في عام 2021، أن 86% من اللبنانيين يرون أن الأسعار المرتفعة للمحروقات تؤثر سلبًا على حياتهم اليومية وتزيد من تكاليف المعيشة، في حين يرى 77% من المشاركين أن الحكومة تتعامل بشكل سيء مع الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

فكانت المشكلة الاكبر لدى اللبنانين هي ارتفاع كلفة النقل، خاصة وان نسبة كبيرة منهم تعتمد على المراكب الخاصة.اضافة الى الازمة الاقتصادية التي شكلها هذا الارتفاع، حيث ارتفعت تكلفة النقل والتصدير واصبح من الصعب على الشركات الصغيرة والمتوسطة تحمل هذه التكاليف. كما زاد ارتفاع أسعار المحروقات من التضخم في البلاد من ما ادى  إلى ارتفاع أسعار السلع الأخرى والخدمات.

وبالرغم من أن أسعار النفط قد ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فإن الفرق الكبير في أسعار المحروقات بين لبنان والدول الأخرى يظل قضية مثيرة للجدل. ويمكن أن يعزى هذا الفرق إلى عدة عوامل، منها تكاليف الشحن والتأمين التي تكون أعلى في لبنان بسبب عدم وجود ميناء خاص للتفريغ والتحميل في البلاد، بالإضافة إلى التدخل الحكومي الكبير في تحديد سعر الوقود.

ففي الوقت الذي يتم فيه تحديد سعر البنزين والديزل في الدول الأخرى بناءً على تكاليف الإنتاج وتوزيع المحروقات، يعتمد تحديد أسعار المحروقات في لبنان على الأسعار العالمية للنفط بالإضافة إلى تكاليف الشحن والتأمين والجمارك والرسوم والضرائب.

Share.
Exit mobile version