لبنان لا يزال تحت خطر إنقطاع الإنترنت… أيام حاسمة!

لا تزال هيئة أوجيرو تنتظر الفرج من وزارة المالية، لتحويل الأموال المرصودة لها في موازنة 2024 والتي لم يصلها منها شيئ رغم مرور 7 أشهر من السنة المالية، وسط تحذيرات من احتمال إنقطاع الإنترنت والإتصالات عن كافة اللبنانيين بفعل تراجع أعمال الصيانة نتيجة لعدم استقدام معدات جديدة لإصلاح الأعطال التي تطرأ.

وتؤكد مصادر وزارية لـ “ليبانون ديبايت”, أن الأموال لم تحول حتى الساعة إلى هيئة أوجيرو, وتوقّعت أن تحلّ الأمور قريباً وتقوم الوزارة بتحويل الأموال للهيئة كما وعد معنيون في المالية.

ولكن موظفي أوجيرو لم يركنوا إلى الوعود بل بادروا إلى التحرّك، وقامت لجنة الموظفين السبت الفائت بمقابلة رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، كما أن لديها موعد مع عضو لجنة الإعلام والإتصالات النائب نقولا الصحناوي يوم الخميس المقبل، واعتبر المتحدث باسم الموظفين عبدالله اسماعيل في حديث إلى “ليبانون ديبايت” أن هذه الجولات هي في إطار رفع الصوت.

ولكن ماذا عن الخطوات التصعيدية في حال لم يتم تحويل الأموال؟ يؤكّد أن الموظفين يتعاطون مع الموضوع ويدرسون خطواتهم كل يوم بيومه، ويقول: علينا أن لا ننسى أننا في لبنان حيث بإمكانهم إن أرادوا حل أي أزمة فإن الأمر لن يأخذ منهم أكثر من 5 دقائق، وعندما يريدون السير بالبيروقراطية الإرادية يجعلوننا ننتظر لسنوات.

ويكشف أن السبت الفائت نجا لبنان من قطوع كبير، حيث كان مهدّداً بإنقطاع الإنترنت في كافة المناطق اللبنانية، فبسبب شحّ أموال للصيانة، توقّفت المولدات ولكن لحسن الحظ أن توقفها يتم على مراحل كما إعادة تشغيلها، فعندما بدأ السنترال يتوقف استطاع عمال الصيانة أصلاح المولدات ليعود العمل إلى السنترال.

ولا يخفي أن لبنان مهدّد بإنقطاع الإنترنت، في حال عدم تحويل الأموال، لا سيّما أن السنترالات تعمل بمولدات عمرها حوالي 30 سنة وتحول دورها من المساندة إلى الدور الرئيسي لتسيير العمل، حيث تعمل ما يقارب الـ 22 ساعة مقابل ساعتين من شركة الكهرباء.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version