أفاد مصدر رفيع المستوى بأن مصر تتمسك بانسحاب إسرائيل الكامل من معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وعدم وضع أية قيود على حركة المواطنين الفلسطينيين من وإلى القطاع
وقال المصدر في تصريحات لقناة “القاهرة الإخبارية” إن مصر تشدد على ضرورة فتح كافة المعابر البرية مع قطاع غزة فورا، كما تؤكد على موقفها بضرورة إتاحة إسرائيل حرية الحركة للمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة.
وفي وقت سابق أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تعارض بشكل قاطع استخدام معبر رفح كأداة لتشديد الحصار المفروض على قطاع غزة.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في القاهرة: “إن مصر تعارض بشكل قاطع استخدام معبر رفح البري أداة لتشديد الحصار على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وفي خطاب ألقاه يوم الخميس عزز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مواقفه بشأن قضية الحدود وأصر على أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على الأراضي الواقعة على طول الحدود مباشرة والمعروفة باسم ممر فيلادلفيا ومعبر رفح الحدودي.

إلى ذلك، ذكر موقع “Epoch” الإسرائيلي أن تل أبيب تواصل ضغوطها على القاهرة لتنفيذ رغبتها في تشييد حاجز علوي وسفلي على طول “محور فيلادلفيا” وأيضا نقل موقع معبر رفح إلى موقع جديد.

وأفاد الموقع العبري بأن مصر تعارض بشدة التغييرات التي تريد إسرائيل إجراءها على معبر رفح و”محور فيلادلفيا”.

هذا، وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تم عقد اجتماعات مع فريق التفاوض فيما سيزور الوفد القاهرة لمواصلة محادثات تتعلق بمعبر رفح وفيلادلفيا.

وسيقوم الوفد الإسرائيلي بقيادة رئيس “الشاباك” رونين بار بزيارة إلى القاهرة لمواصلة المحادثات الرامية للتوصل إلى تفاهمات أمنية تتعلق بمعبر رفح ومحور فيلادلفيا.

جدير بالذكر أن الترتيبات المتعلقة بمعبر رفح ومحور فيلادلفيا ليست جزء من الاتفاق، وإنما تفاهمات مصرية إسرائيلية أمريكية.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version