اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 21/06/2024

اسرار النهار

 

■ادعت النيابة العامة في بعلبك على اعلامي من البقاع حصل على مبلغ مالي لقاء تسجيل طالبة في معهد للطيران في الخارج ولم يف بوعده. وتربطه علاقات مع مسؤولين كبار في روسيا والعراق فضلا عن وزراء ونواب لبنانيين نافذين في 8 آذار الى ضباط كبار حاليين وسابقين كرّم عددا منهم.

 

■يُنقل أن كبار المسؤولين في دول خليجية الذين يقضون إجازاتهم في بلادهم، في أماكن بعيدة عن العواصم أو خارج البلاد، لم يحدّدوا مواعيد لبعض المرجعيات السياسية التي طلبت لقاءهم منذ أشهر، وبلغوا بأنه في هذه الفترة من الصعوبة تحديد أيّ موعد، لاعتبارات خاصة بهم وأخرى تتعلق بوضع لبنان والمنطقة

 

■انشغلت اجهزة دولة عربية بتوقيف احد مواطنيها في بيروت وهو من الناشطين في الاتجار بالمخدرات والكبتاغون

 

■يُنقل أن معظم رؤساء البلديات في الجبل لم يتبلغوا جرياً على العادة قدوم عائلات خليجية لها أملاك ومنازل في مناطق جبلية، نظراً لمخاوفها من أن تتدهور الأوضاع في الجنوب، وبعضهم ألغى حجوزاته في ظل التطورات المتسارعة ميدانياً

 

■انتقد سفير سابق في دولة كبرى كلام السيد نصرالله عن اجتياح الجليل سائلاً: لماذا لا ينطلق من تحرير مزارع شبعا “اللبنانية” اولاً؟

 

■عبّر اكثر من قيادي من مستويات متعددة عن استيائهم من توجه السيد حسن نصرالله بالتهديد المباشر الى دولة قبرص ما يسيء الى العلاقات بين البلدين خصوصا مع سريان اخبار عن بدء احصاء الاجهزة القبرصية للبنانيين الموجودين على الجزيرة وخصوصا الشيعة منهم والامتناع امس عن اعطاء تاشيرات من بيروت لأسباب قيل انها “تقنية”.

 

 

 

اسرار اللواء

 

همس

 

■تؤكد أوساط المتابعين أن ترتيبات ما بعد اليوم التالي في غزة، تجري في بيروت، على خلفية متابعات دقيقة لفريق مكلف من الوسيط الأميركي مع الجهات المعنية..

 

غمز

 

■تؤكد أوساط المتابعين أن ترتيبات ما بعد اليوم التالي في غزة، تجري في بيروت، على خلفية متابعات دقيقة لفريق مكلف من الوسيط الأميركي مع الجهات المعنية..

 

لغز

 

■تحتاج حجوزات بعض المطاعم في بلدات الاصطياف المعروفة الى أسابيع لتناول العشاء أو الغداء!

 

 

 

البناء

 

خفايا

 

■قال مصدر دبلوماسي إن موضوع الخلاف بين المبعوث الرئاسي الأميركي أموس هوكشتاين ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يكن حول ما قيل عن تجميد إرسال بعض شحنات الذخائر الأميركية الى الكيان، بل طلب هوكشتاين من نتنياهو القبول بمسعى تخفيض التصعيد القائم على الالتزام بمدى 5-10 كلم لتبادل النيران عبر طرفي الحدود مع لبنان والامتناع عن استهداف مدنيين ومواقع مدنيّة، ورفض نتنياهو للطلب، لأن القبول يعادل تسليم أمن الشمال لحزب الله ولأن الردود المتاحة على العمليات الكبرى لحزب الله عمليات اغتيال موجعة أو استهداف بغارات جوية تحتمل سقوط مدنيين والتخلّي عن هذه الخيارات يجعل حزب الله مهيمناً أكثر على الجبهة

 

كواليس

 

■قال مسؤولون في قطاع السياحة القبرصي إنهم تلقوا طلبات كثيفة من وكلاء السفريات الذين يمثلون قبرص في دول أوروبية وعربية لتوضيح الموقف حول احتمالات تورّط قبرص باحتمال حرب إسرائيلية على لبنان في ضوء تهديدات السيد حسن نصرالله باعتبارها في هذه الحالة شريكاً في الحرب ومعاملتها على هذا الأساس يجعل الوضع الأمني غير مناسب للتسويق السياحي. وقال المسؤولون إنهم طلبوا من الحكومة إصدار موقف لا يحتمل الالتباس في النفي وإجراء اللازم لتطمين السوق السياحية عن الحالة الأمنية في قبرص، وإلا البدء بتحضير تعويضات للقطاع السياحيّ عن خسائر متوقعة بمليارات الدولارات

 

 

 

اسرار الجمهورية

 

■ وصلت واشنطن إلى شبه قناعة بأن حرب غزة طويلة

 

فحوّلت جهودها إلى فك الإرتباط بين جبهتي غزة

 

وجنوب لبنان.

 

■قال ديبلوماسي غربي إن تل أبيب أمام ثلاثة خيارات: التراجع عن مهلة أيلول لعودة مهجري الشمال، وقف حربها في غزة، وتوسيع حربها على لبنان.

 

■لاحظ كل من التقى بمسؤول أممي جديد تفهماً أكبر للخشية اللبنانية من ملف اللاجئين السوريين

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version