عمل الأطفال إلى الواجهة… ورقمٌ صادم!

كشف تقرير حديث أن نحو 700 طفل عامل توفوا في تركيا خلال الـ11 سنة الماضية، من بينهم نحو 24 طفلا خلال الخمسة الأشهر الأولى من عام 2024.

ونقلت إذاعة صوت أميركا “فويس أوف أميركا”، عن تقرير منظمة مراقبة الصحة والسلامة المهنية في تركيا (ISIG)، أن بيانات منظمة المجتمع المدني التركية قامت بتجميع بيانات خاصة بها من خلال معلومات مفتوحة المصدر، وعائلات الأطفال الذي توفوا خلال العمل.
وأشار التقرير إلى أن ما لا يقل عن 695 طفلا عاملا لقوا حتفهم خلال العمل في تركيا في الـ11 عاما الماضية. وحاولت إذاعة “فويس أوف أميركا”، الحصول على تعليق من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، لكنها لم تتلق أي رد بعد.
وكان عدد الأطفال في تركيا بنهاية عام 2023 يتجاوز 22 مليونا من بين أكثر من 86 مليون نسمة، وفق معهد الإحصاء التركي الحكومي.

وقالت خبيرة تنمية الطفل في مركز حقوق الطفل غير الحكومي في تركيا، لـ”فويس أوف أميركا”، إزغي كومان: “تخلت تركيا عن مكافحة عمل الأطفال منذ فترة طويلة. هناك عدد من الممارسات التي تضفي الشرعية على عمل الأطفال. وتأتي مراكز التعليم المهني على رأس تلك الممارسات”.
وأدخلت وزارة التعليم التركية مراكز التعليم المهني إلى نظامها عام 2016. ويمكّن برنامج تلك المراكز، التلاميذ من تعلم مهارات وظيفية واختيار تخصص واحد من بين 193 قطاعا على الأقل. ويقول موقع الوزارة الإلكتروني، إن هدف البرنامج هو “تلبية احتياجات البلاد من الأشخاص أصحاب المهن”.
ويذهب التلاميذ المسجلون في مراكز التعليم المهني إلى المدرسة مرة واحدة أسبوعيا للتدريب النظري، فيما يعملون في وظيفة محددة لمدة 4 أيام. ويستغرق البرنامج 4 سنوات.

وللالتحاق ببرنامج مراكز التعليم المهني، يجب أن يكون التلميذ قد أكمل الصف الثامن، وأن يكون عمره أكبر من 14 سنة، ويوقع عقد مع مكان عمل يتعلق بالمهنة التي يرغب الطفل في ممارستها، وأن يكون متمتعا بصحة جيدة. كما يجب التأمين على التلاميذ ضد الحوادث وإصابات العمل، ويتلقون ما لا يقل عن 30 في المئة من الحد الأدنى للأجور في السنوات الثلاث الأولى، وما لا يقل عن 50 في المئة في السنة الرابعة.
ووصل الحد الأدنى للأجور في تركيا عام 2024، إلى حوالى 520 دولارا شهريا.

وأضافت كومان: “أظهر بحثنا أن الأطفال الذين يرغبون في الحصول على تدريب مهني لا يلتحقون ببرنامج مراكز التعليم المهني الحكومية، بل يتم إدراج الأطفال الذين يعملون بالفعل، وبعض الأطفال العاملين غير مسجلين، من ضمن القوى العاملة. حيث يتم اعتبارهم أشخاصا يتلقون تعليما”. وتابعت: “لا يوجد تعليم هنا، بل أطفال يُتركون تحت رحمة أصحاب العمل والاستغلال”.

كما شمل تقرير منظمة مراقبة الصحة والسلامة المهنية، التركيز على أطفال المهاجرين، حيث كشف أنه منذ عام 2013، توفي ما لا يقل عن 80 طفلا من أطفال المهاجرين أثناء العمل، من بينهم 71 طفلا سوريًا و6 من أفغانستان وواحد من كل من العراق وإيران وتركمانستان.
وتستضيف تركيا حوالى 3.3 مليون لاجئ، من بينهم 3.2 مليون سوري، وفق تقديرات أممية.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version