برنار سوفا يفتتح حفلات الحب بلبنان بسهرة تعبق بالحنين

شبَّه بيروت بامرأة جميلة كانت تحيا بالسلام

لفح الحنين اللبنانيين إلى أيام خلت مع أغنيات لم تفارق ذاكرتهم للفرنسي برنار سوفا. وعلى مدى 90 دقيقة، ردّدوا معه كلماتها الرومانسية، فنقلتهم إلى ماضٍ قريب من مرحلتَي الصبا والشباب.

ازدحمت صالة السفراء في «كازينو لبنان» بأعداد الساهرين الذين اختاروا سوفا للاحتفال بـ«عيد الحب». وما إن أطلَّ، مُعرباً عن سعادته بهذا اللقاء بعد غياب، حتى علا التصفيق وانطلق برنامج الأمسية، التي استهلّها بواحدة من أغنياته الشهيرة في منتصف السبعينات «الحب وحده يجعلني أحلم»، ليُشعل الأجواء بأغنية «أنظر إليك وأتأملك»، بمشاركة كريستينا حداد التي لوّنت الحفل بمجموعة ثنائيات غنائية، كما كانت للفنانة كارولين بريس وقفات غنائية معه أيضاً.

 

 

توجّه سوفا مرات إلى الحضور ليُعبّر له عن تأثّره الكبير بلقائه، وليُخبره عن سرعة اتخاذه قرار السفر إلى بيروت بفضل منظّم الحفل أمين أبي ياغي: «جئتكم حاملاً كل ما للرّقة والحنان من مكانة في هذه الأيام العصيبة. لم آتِ إلى هنا بالمصادفة، بل بفضل كل الحب الذي تكنّونه لي، وأبادلكم إياه». ومن ثم أهدى أغنية «الأم» لجميع الأمهات في الصالة، لتليها أغنية «الحب يستمر دائماً».

شكر سوفا اللبنانيين على وفائهم: «طال غيابي لنحو 8 سنوات، ومن الرائع أنني أعود اليوم لأجدكم تنتظرونني. أغنياتي حفرت في أذهانكم وقلوبكم، وأشكركم على ذلك».

 

 

أكمل سوفا السهرة التي نظّمتها شركتا «ستار سيستم»، و«تو يو تو سي»، وخصّها بباقة أغنيات يفضّلها اللبنانيون. فهو سبق أن ذكر لـ«الشرق الأوسط» أنّ حفلاته في لبنان لا تُشبه سواها، لأنه يعدّها خصيصاً لتروق جمهوره هنا. يعرف تماماً نوعية الأغنيات التي يحبّونها وكبروا على أنغامها.

أمسك بالغيتار وعزف على أوتاره أكثر من مرة. وخلال أغنية «دمعة على بيروت»، وضع آلته جانباً ليغنّي للعاصمة اللبنانية على طريقته، بينما واكبته خلال الأغنية خلفية عن المدينة التي شبَّهها بامرأة جميلة كانت تحيا بالسلام والحب.

كرَّت سبحة أغنيات سوفا لتضمّ «يوم بعيد»، و«نعم أريدك أن تعودي»، التي تفاعل معها الجمهور بشكل لافت، مردّداً كلماتها وقوفاً ومصفّقاً طويلاً، ما دفعه لغنائها ثانية. وفي أغنية «ثوبك الأخضر»، اشتعلت أجواء السهرة مجدداً، فراح الجميع يتمايل على أنغامها. مشهد استوقف سوفا، فعلّق: «تحوّلت هذه الأغنية إلى نشيد أستمتع بتقديمه معكم».

 

 

وفي القسم الأخير من الحفل، اختار سوفا التحدُّث عن الشباب صنّاع الغد. كانت له كلمات وجدانية في هذا الإطار، فقال: «يمكنني اعتزال الغناء بين يوم وآخر، وقد يكون هذا اليوم أو غداً. ولكن من دون ممارستي مهنتي سأصبح شخصاً لا معنى لحياته»؛ لتحضُر إلى الخشبة مجموعة من تلامذة مدرسة «عين عار» وتنشد معه أغنية «المعلم الحالم». فالمغنّي الفرنسي كان أستاذ رياضيات، ومهنة التعليم تعني له كثيراً.

ومع أغنية «الصداقة»، أُسدل الستار على حفل وصفه الحضور بأنه «سهرة من العمر». فسافروا معه إلى عالم الحلم والحنين والذكريات الحلوة. مسيرة سوفا الفنية تبلغ اليوم سنواتها الـ60، وهو لا يزال يحافظ على نبرة الصوت الهادئة والرومانسية، والمكانة المميزة في قلوب اللبنانيين. كان حفله هدية قيّمة بمناسبة «عيد الحب».

Share.
Exit mobile version