كيف يمكن أن تُفسد إجابات ملكة جمال أميركا سيرتك الذاتية؟

اطّلعت ليندساي موستين، مديرة التوظيف السابقة في شركة «أمازون» والرئيسة التنفيذية لشركة التدريب المهني «Talent Paradigm» على كثير من السير الذاتية خلال أكثر من عقد من الزمن في مجال استقطاب المواهب المهنية.

وفحصت موستين مليون سيرة ذاتية كما تقول، وقد رأت المتقدمين للوظائف «يدرجون بعض العناصر المذهلة في سيرتهم الذاتية، حتى إنهم قد يدرجون فيها صورهم الشخصية وهم يمسكون بندقية آلية»، كما أخبرت موقع «سي إن بي سي» الأميركي.

وترى أن هناك «خطأ واحداً» يرتكبه الباحثون عن عمل باستمرار، وهو ما تسميه «إعطاء إجابات ملكة جمال أميركا»، أو تلك الردود التي تتخيل سماعها في مسابقات ملكات الجمال، وهي العبارات المُبالغة والفضفاضة التي لا تعطي فكرة واضحة عما أنجزه المرشحون فعلياً في الوظائف.

وتقول إن ذلك يحدث بدءاً من المستوى المبتدئ و«وصولاً إلى مستوى الإدارة التنفيذية»، وهو ما يمنع الباحثين عن عمل من التميز.

لا تكتب «وصفاً وظيفياً مبالغاً»
عندما يتعلق الأمر بسيرتك الذاتية، فأنت تريد أن تعكس كلماتك حول الوصف الوظيفي الحد الذي يصور تجربتك بدقة. ومع ذلك، أثناء قيامك بذلك، تجنب التصريحات العامة حول المهام التي قمت بها.

«لقد عقدت اجتماعات هامة مع شخصيات من أصحاب الشأن الرفيع» هو مثال على إجابة ملكة جمال أميركا، وفق موستين، التي ترى أن مثل هذه الأنواع من الأوصاف لا تعطي إحساساً ملموساً بكيفية قدرتك على دفع فريقك إلى الأمام، وبدلاً من سرد المهام التي تم تكليفك بها، قم بقياس إنجازاتك وإدراجها.

وتقول موستين إن ذكرك مثلاً لجملة مثل «كنت أقوم بحل 30 مشكلة للعملاء يومياً» يعد تعبيراً جيداً يمكن الانطلاق منه، أو أن تأخذ الأمر إلى أبعد من ذلك، وتذكر أنك قياساً على هذا المعدل قد قمت بحل 7200 مشكلة خلال العام.

وتضيف: «كلما زادت المقاييس والتحليلات التي يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية، كلما كان ذلك أكثر إثارة للإعجاب».

العين تتجه مباشرة إلى الأرقام
ترى موستين أن «قياس الإنجازات لا يقتصر على الظهور بمظهر مثير للإعجاب فقط» من خلال الجمل الرنانة.

وتقول إن لدى مسؤولي التوظيف بضع ثوانٍ فقط لتخصيصها لسيرتك الذاتية، وإن فائدة قياس إنجازاتك رقمياً هي أن أعين القائمين على التوظيف «تتجه مباشرة إلى الأرقام عند قيامهم بمراجعة السير الذاتية»، ومنها يعرفون على الفور مقدار القيمة التي أضفتها إلى أصحاب العمل السابقين لديك.

لذلك، إذا كنت تريد المضي قدماً في عملية المقابلة التوظيفية، فيجب أن تكون سيرتك الذاتية «قائمة على النتائج» التي حققتها.

 

Share.
Exit mobile version