عرض التمثال النصفي للملكة أناهيت في أرمينيا

روما – تعرض العناصر المخزنة في المتحف البريطاني والمؤرخة قبل الميلاد في أرمينيا، وأبرزها تمثال نصفي من البرونز للملكة أناهيت يعود تاريخه إلى القرنين الأول والثاني في يريفان، وذلك بفضل الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين “متحف تاريخ أرمينيا” والمتحف البريطاني، في سبتمبر ٢٠٢٣، وبحسب تقارير لجنة السياحة. اناهيت كانت إلهة الخصوبة والإثمار والولادة، وفي الفترة المبكرة كانت أيضًا إلهة الحرب في الأساطير الأرمنية قبل المسيحية.

وبحسب المرجع المنشور على الموقع الرسمي للمتحف البريطاني، فقد تم العثور على الرأس البرونزي للإلهة أناهيت عام 1872 في (منطقة أرزينجان) الواقعة شمال شرق تركيا الحالية. تم نقل رأس الإلهة إلى القسطنطينية ثم إلى إيطاليا، حيث اشتراها أليساندرو كاستيلاني، الذي قام في ما بعد بإهداء رأس أناهيت البرونزي إلى المتحف البريطاني. وفي وقت لاحق، تم نقل الجزء الثاني من نفس التمثال، وهو اليد اليسرى، إلى المتحف.

في الميثولوجيا الأرمنية كانت أناهيد إحدى الآلهة الرئيسية في مجمع الآلهة الأرمن بعد آرامازت. بحسب أغاثانجيلوس، فإن الملك تردات الثالث أرشاكوني، الذي قام باعلان المسيحية في أرمينيا كدين رسمي للدولة، كان يمدح اناهيت: “السيدة العظيمة أناهيد، مجد أمتنا وحيويتها … أم الطهارة”

يشار إلى أن الأرمن كانوا يطلقون على اناهيت “ماير أناهيد” أي الأم اناهيت

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version