“قُرَر فجراً”… تفاصيلٌ تّفنّد “انتقام حزب الله”

ما يقارب الساعتين استغرقها هجوم حزب الله على مواقع في الشمال الإسرائيلي انتقاما لاغتيال قئده العسكري فؤاد شكر أواخر الشهر الماضي.

إلا أن هذا “الرد الانتقامي” سرعان ما توقف، بعد أن حقق غاياته بنجاح، وفق ما زعم الحزب المدعوم إيرانياً.

بدأ التصعيد أولاً مع إعلان إسرائيل عند الساعة السادسة والنصف صباحا (بالتوقيت المحلي) تنفيذ أكثر من 40 ضربة في عملية استباقية على مواقع لحزب الله في الجنوب اللبناني، من أجل “منع هجوم كبير”، ما يشي بأنها أحبطت الهجوم الذي كان مخططاً سابقا.

بينما أكد مصدر استخباراتي غربي أن هجوم حزب الله كان مقرراً عند الساعة الخامسة صباح اليوم الاحد.

كما أضاف أن الضربات الاستباقية التي شنتها إسرائيل في لبنان أصابت منصات إطلاق الصواريخ التي كانت ستستهدف تل أبيب فجرا. وزعم أنها أدت إلى تدمير جميع تلك المنصات، حسب ما نقلت “صحيفة نيويورك تايمز”.

هذا وكشف مسؤول عسكري إسرائيلي أن هجوم حزب الله كان سيستهدف مواقع إستراتيجية في إسرائيل، قبل أن يحبط، وفق ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.

وأضاف أن حزب الله كان ينوي إطلاق 6 آلاف مقذوف نحو الداخل الإسرائيلي.

إلا أن الأضرار التي كُشف عنها حتى الآن إسرائيلياً، اقتصرت على بعض الماديات في الشمال، فضلا عن إصابة منزل في عكا، ومزرعة للدجاج أيضاً بصواريخ حزب الله.

في المقابل، تركت الضربات والغارات الإسرائيلية التي شت على عدة قرى جنوبية في لبنان أضرارا جسيمة، لاسيما أنها كانت “الأعنف” منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين الاول الماضي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

كما تسببت في أضرار جسيمة للبنية التحتية المحلية، بما في ذلك شبكات الكهرباء والمياه.

في حين أعلن حزب الله أنه أطلق أكثر من “320 صاروخ” كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية. وقال في بيان هو الثاني له منذ بدء هجومه الحالي إن” هجماته طالت 11 قاعدة وثكنة عسكرية تم استهدافها وإصابتها” في شمال اسرائيل والجولان السوري المحتل، معلنا الانتهاء من “المرحلة الأولى” من الرد على اغتيال شكر.

كما كشف أن المسيرات التي أطلقها كانت تمهد الطريق لضربة في العمق الإسرائيلي. وأضاف أن ضرباته طالت قواعد ميرون وزعتون والسهل، فضلا عن مرابض نافي زيف والزاعورة، بالإضافة إلى ثكنات كيلع، ويو أف في الجولان السوري المحتل، وقواعد نفح ويردن (في الجولان)، وقاعدة عين زي تيم، وثكنة راموت نفتالي أيضا.

لكن أي تأكيد رسمي إسرائيلي لم يصدر بعد في هذا المجال، بل اكتفى الجيش الإسرائيلي بالإعلان عن مشاركة 100 طائرة حربية في الضربات الاستباقية على حزب الله.

كما زعم أنه دمر آلاف منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله.

يذكر أن هذا التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية أتى بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي سابقا أن الأسبوع الآتي سيكون خطيراً، لاسيما إثر تعثر مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما جاء بعدما كشف قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، أمس، أن “أخبارا جيدة بشأن الرد الانتقامي” لبلاده ستظهر قريباً جداً.

ومنذ اغتيال شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، فضلا عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران يوم 31 تموز الماضي، تصاعدت التحذيرات الدولية وفي مقدمتها الأميركية من توسع الحرب في المنطقة بين إسرائيل وطهران.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version