حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأربعاء المجتمع الدولي على الاستثمار في الهواء النقي لإنقاذ الأرواح ومكافحة تغير المناخ.

وفي رسالته بمناسبة اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، الذي يحُتفل به في 7 سبتمبر، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن “99 في المائة من البشر يتنفسون هواء ملوَّثا، ما يؤدي إلى ما يقدر بنحو 8 ملايين حالة وفاة مبكرة بما في ذلك أكثر من 700 ألف طفل دون الخامسة”.

كما حذر غوتيريش من أن التلوث يخنق الاقتصادات ويتسبب في تسخين كوكب الأرض ويصب “الزيت على نار” أزمة المناخ، مشددا على أن التلوث يؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن.

وأشار إلى أن “التلوث قاتل صامت يمكن إيقافه”.

وسلط غوتيريش الضوء على الإجراءات التي ينبغي أن تتخذها كل من الحكومات والشركات وتتمثل في: التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتعزيز مراقبة جودة الهواء، وإنفاذ معايير جودة الهواء، وتعزيز الطاقة المتجددة، والانتقال إلى الطهي النظيف، وبناء أنظمة نقل مستدامة وإدارة مستدامة للنفايات، وتنظيف سلاسل الإمداد، والحد من الانبعاثات الضارة.

وذكر أنه “من الأهمية بمكان أيضا تحديد سعر للكربون”.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة المنظمات التنموية والمؤسسات المالية والجهات الخيرية إلى إعادة توجيه رأس المال المالي نحو تكنولوجيات الهواء النظيف لمعالجة الأزمة الكوكبية الثلاثية ــ التلوث، وأزمة المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي. وقال إنه “قبل كل شيء، يجب أن نعمل معا على المستويين الإقليمي والعالمي”.

وأشار غوتيريش إلى أن “الاستثمار في الهواء النقي ينقذ الأرواح، ويكافح تغير المناخ، ويعزز الاقتصادات، ويبني مجتمعات أكثر عدلا، ويحقق أهداف التنمية المستدامة”.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version