لفت وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال في لبنان وليد فياض أنه “لا عقبات في لبنان أمام مشروع استجرار الكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية”.

وقال فياض في مقابلة مع “إرم نيوز”، إن لبنان بانتظار إعادة إنعاش هذا الملف من قبل البنك الدولي، بمساعدة من الإدارة الأمريكية، كجهة ممولة ومسؤولة سياسيًا عن إيجاد معالجة فاعلة لتخطي موضوع العقوبات، التي يفرضها قانون قيصر”.

وكان قد أعلن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة أن “الأردن جاهزة لتزويد لبنان بالكهرباء، وتنتظر الجانب اللبناني لمعالجة بعض النقاط المتعلقة بالأمور المالية”.

وأوضح فياض أنه “لم يرد أي شيء رسمي من البنك الدولي بخصوص شروط معينة مقابل تمويل استجرار الكهرباء من الأردن”.

وأفاد الوزير اللبناني بأن “هذا المشروع يمكن تنفيذه دون تمويل البنك الدولي، إذا كان الأردن مستعدًا، وإذا تمت معالجة موضوع العقوبات من جانب الإدارة الأمريكية”.

وأكد فياض أنه يتابع هذا الموضوع مع نظيره الأردني، لافتًا إلى أنهما اتفقا على متابعة البحث عن حلول في الاتجاهين المذكورين.

وأضاف فياض أن “استجرار الكهرباء من الأردن سيعكس تحسنًا على ساعات التغذية بالتيار الكهربائي في لبنان وسيرفعها بمعدل ساعة إلى ساعتين، أي ما نسبته من 30 إلى 40% تضاف إلى ساعات التغذية التي تقدمها المؤسسة، وتتراوح بين 4 و 6 ساعات يوميًا”.

Share.
Leave A Reply

Exit mobile version