تمكن رجال الشرطة بالتعاون مع عناصر جهاز الأمن الفيدرالي، من اعتقال مجموعة تورطت في خداع المواطنين الروس عن طريق مركز اتصالات غير قانوني.
أعلنت ذلك المتحدثة باسم الداخلية الروسية إيرينا فولك، وذكرت في حديث لوكالة تاس أن المحتالين من الخارج استخدموا هذا المركز للنصب وسرقة أموال المواطنين في روسيا.

ووفقا لها، بلغ الحجم الإجمالي للضرر الناجم عن نشاط المجموعة، أكثر من 10 ملايين روبل (أكثر من مئة ألف دولار).

وقالت المتحدثة: “تم اعتقال مجموعة من الشباب تتراوح أعمارهم بين 17 و21 عاما يعيشون في منطقتي فورونيج وبيلغورود. ويشتبه بقيام المعتقلين بمساعدة محتالين قاموا عبر الهاتف بأنشطة غير قانونية من خارج الحدود الروسية”.

وأفاد مركز العلاقات العامة التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بأنه تمت خلال العملية مصادرة 10 حاويات سيم (sim boxes) وأكثر من ألف بطاقة SIM من 10 أعضاء في المجموعة في مقاطعتي بيلغورود وفورونيج.

وأشار المركز إلى أن المجموعة الإجرامية، استخدمت بوابات GSM وحاويات SIM، قامت من خلالها بتنشيط حسابات في الشبكات الاجتماعية والماسنجرات والمحافظ المالية والحسابات المصرفية بشكل غير قانوني، والتي تم استخدامها من بين أمور أخرى، في الأنشطة التخريبية والإرهابية، فضلا عن نشر المعلومات الكاذبة والمضللة. وتبين من التحقيق، أن هذا المخطط الإجرامي يعمل منذ بداية عام 2024، وخلاله قام أعضاء المجموعة بضمان تشغيل معدات خاصة تسمح باستبدال أرقام هواتف المشتركين الأجانب بأرقام روسية.

في وقت سابق، أعلن البنك المركزي الروسي أن المحتالين عبر الهاتف سرقوا 4 مليارات روبل من الروس في الفترة من يناير إلى مارس عام 2024

Share.
Exit mobile version