قيّم سكان وزوّار موسكو عاليا وسيطة النقل الكهربائية النهرية الدورية. فمنذ إطلاق هذه الوسيطة نُفّذت مليون رحلة على متنها.

وأشار نائب عمدة موسكو لشؤون النقل والمواصلات مكسيم ليكسوتوف قائلا: “إنّه أول عدد مُعتبر نجتازه. فعند افتتاح شبكة المواصلات النهرية الدورية لم نكن نتوقع بأن تصبح رائجة لدى سكّان وزوّار مدينة موسكو. وننتظر حتى نهاية العام أن نتخطى عدد 1.5 مليون رحلة. سنستمر بتطوير وسائط النقل النهرية بتكليف من عمدة مدينة موسكو سيرغي سوبيانين“.

كانت الزوارق النهرية تستخدم كوسيطة نقل مدنية منذ 100 عام مضت. وكانت ذروة رواجها في الفترة من عام 1937 ولغاية عام 1941: وكانت تقل خلال موسم الملاحة نحو خمسة ملايين شخص. ولكن في التسعينيات من القرن الماضي انخفضت شعبية وسيطة النقل هذه في موسكو. في عام 2018 قامت حكومة موسكو بتنفيذ عمل تحليلي مكثّف اختير من خلاله عدة مسارات لوسيطة النقل النهرية الدورية المستقبلية في موسكو وتمّ اختيار اثنين من أكثر المسارات طلبا في يومنا هذا.

وفي 6 من حزيران/يونيو تمّ اجتياز أول مسار لوسيطة النقل النهرية الدورية حتّى الرصيفين الجديدين “بارك فيلي” و”بيريغوفايا”، وبلغ طول المسار أكثر من 12 كم.

وتحدّث مكسيم ليكسوتوف: “سنستمر بتطوير وسائط النقل النهرية الدورية والبنى التحتية المرافقة لها، وسنزيد من عدد المحطات”.

من المنتظر أنّه حتّى عام 2030 ستعمل 7 مسارات لوسائط النقل النهرية على مدار العام، وسيسير عبر هذه المسارات 60 زورقا كهربائيا. وبغية شحن الزوارق ولراحة الركاب سيعمل على طول المسار 67 رصيفا.

إنّ الأرصفة العائمة في موسكو موجودة بقطرين: 10 و16 مترا. أما منطقة الركّاب فيمكن أن يتواجد عليها في الآن ذاته من 40 إلى 80 شخصا.

تسمح الأرصفة المعاصرة الفريدة باستقبال زورقين كهربائيين في الآن ذاته. وعند تصميم الأرصفة اتُخذ حلّ فريد يسمح بشحن الزورق الكهربائي خلال عملية تحميل/إخلاء الركّاب. وهذا الحلّ ليس له مثيلا في العالم.

وأُقيمت على الأرصفة مناطق انتظار مريحة مع أريكات لخدمة الركّاب، وكذلك ثمّة مرحاض مهيّئ للأمهات مع أطفالهن وكذلك للمواطنين محدودي الحركة. يجري الدخول إلى الرصيف عبر حواجز مهيّأة للركاب محدودي النظر والحركة: بإضاءة باهرة للخلفيات وأحرف كبيرة على الشاشات.

يتّسع كلّ زورق كهربائي إلى نحو 50 راكبا وثمّة أماكن للركّاب ذوي الاحتياجات الخاصة. هذه الزوارق مزوّدة بشاشات إعلانية ومآخذ-USB وأماكن للعجلات الهوائية والسكوترات، إضافة إلى مبرّدات مدمجة لمياه الشرب. وتعرض ثلاث شاشات إعلانية كبيرة داخل الزورق محتوى مفيد وكذلك تقوم بإعلام الركّاب عن المسار. وتسمح النوافذ البانورامية والسطح المزجّج للركّاب بالاستمتاع بمناظر موسكو.

إنّ العناصر الرئيسة للزوارق الكهربائية، مثل الهيكل، ومحرّك الجرّ الكهربائي، ووحدة التكييف، والتزجيج، وجدران الهيكل، ومنحدر الهبوط المؤتمت، ووحدة التحكّم بالإضاءة، والأبواب على متن الزورق، وكلّ برامج التشغيل الخاصّة بالقيادة، كلّ ذلك من الصناعة الرّوسيّة. وتعتبر الزوارق الكهربائية صديقة للبيئة ولا تلوّث الجو والنظام البيئي للنهر: إذ لا تُصدر أيّ انبعاثات ضارّة.

جميع الزوارق من صنف كاسحات الجليد “جليد 20”. وهذه فئة عالية تسمح للزوارق بشكل ذاتي بخوض طبقات الجليد بسماكة حتّى 20 سم.

يمكن دفع قيمة تذكرة الرّكوب باستخدام تذكرة “كوشيلوك” أو بطاقة “ترويكا”، أو البطاقة المصرفية أو بالنظام البيومتري، أو ببطاقة “ترويكا” الافتراضية، أو باستخدام نظام الدفع السريع، وهو الآن بوضع التجريب. أما لحاملي تذاكر “يدينّي” لمدة 30، 90 أو 365 يوما فإنّ ثمن التذكرة متضمَّن في الاشتراك، وبالنسبة للأطفال حتى 7 سنوات، المصطَحبين من قبل الكبار فالتذكرة مجانية لهم.

Share.
Exit mobile version