اكتشاف 33 مقبرة أثرية في أسوان

 

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الإثنين، اكتشاف 33 مقبرة أثرية، تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر والعصرين اليوناني والروماني، بمحيط “ضريح الآغاخان” في محافظة أسوان جنوب البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان: “البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة والعاملة، نجحت في الكشف عن عدد من المقابر العائلية التي لم تكن معروفة من قبل والتي ترجع للعصور المتأخرة واليونانية الرومانية”.

ونقل البيان عن رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر أيمن عشماوي، أن “عدد المقابر المكتشفة يبلغ نحو 33 مقبرة جميعها من العصر المتأخر والعصرين اليوناني والروماني”.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، محمد إسماعيل خالد، في بيان صحفي، إن هذا الكشف مهم، حيث إنه يضيف تاريخا جديدا لمنطقة الآغاخان، لاسيما وأن بعض من المقابر المكتشفة لاتزال تحتفظ بداخلها بأجزاء من بقايا  الأدوات الجنائزية، الأمر الذي ساهم في معرفة المزيد من المعلومات عن تلك الفترة وبعض الأمراض المنتشرة خلالها، كما ينبئ بالكشف عن المزيد من المقابر بالمنطقة.

وأفاد عبد المنعم سعيد المشرف العام على أثار أسوان والنوبة ومدير البعثة الأثرية من الجانب المصري أنه من بين ما تم الكشف عنه داخل المقابر عدد من المومياوات، منها مومياء لأحد البالغين ربما لسيدة، وطفل من المحتمل أن يكون قد توفي عن عمر السنة أو السنتين ومازال الجسدين متلاصقين بعضهما البعض داخل تابوت حجري، وهو ما سوف تعمل البعثة على دراستهما في الفترة القادمة لمعرفة العلاقة بينهما، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأشار إلى أنه من خلال تلك الشواهد، فمن المرجح أنه قد تم دفنهم في هذا الجزء من الجبانة

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version