امين بشير: بيضة القبان الفلسطينية رهن الانتخابات الاميريكية وبقاء نتنياهو

 

أكّد المحامي أمين بشير خلال برنامج “الحكي بالسياسة” على صوت لبنان خطورة الخطاب الأخير للسيد حسن نصر الله، الذي تجرأ فيه على الدستور ووثيقة الوفاق الوطني. وشدد على أهمية مبدأ الدستور الذي يؤكد على الثنائية والشراكة بين المسلمين والمسيحيين، مشيرًا إلى عدم شرعية أي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك.
وأوضح بشير أن إيقاف العد في لبنان تم بموجب قاعدة دستورية، مشددًا على أن الاستفتاء الشعبي يتعارض مع مبدأ المجلس النيابي المُكرس بالمناصفة، ويعد ضربًا للشراكة الحقيقية وللدستور وللصيغة اللبنانية التي كرسها.
وأشار إلى أن نصر الله حاول في خطابه الأخير تأجيج التوتر الطائفي والتركيز على الطائفة المسيحية، مؤكدًا حق اللبنانيين في الوقوف في وجه هذا الخطاب الذي يؤكد أن حزب الله لا يؤمن بالدستور اللبناني.
واعتبر بشير أن القانون الانتخابي المسخ فرز البلد طائفيًا ويتعارض مع مبدأ الدستور والعيش المشترك، مشيرًا إلى أن التغيير في الخطاب السياسي يهدف لتخفيف الضغط عن حزب الله في إطار تبادل الأدوار.
وشدد على أن الوحدة الوطنية تشكل نقطة ارتكاز لمواجهة نظام المصالح المذهبي الذي انشأه حزب الله، وحتى لا يتخلى لبنان كمثال للعيش المشترك عن الفكرة السياسية المميزة التي يمثّلها.

Share.
Exit mobile version