أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم

 

 

يحتاج الإنسان إلى الحديد لتكوين الهيموغلوبين، أحد مكونات خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم وتزيل منها ثاني أكسيد الكربون.

تشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو، أخصائية الغدد الصماء، إلى أن الأطباء عادةً يصفون مكملات الحديد عند انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. ولكن هناك أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء. فكيف نجمع بين الغذاء والدواء بشكل صحيح في هذه الحالة؟

لا ينتج جسم الإنسان الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة، ولهذا السبب من المهم اتباع نظام غذائي متنوع. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم، الكبد، الكلى، اللسان، المحار، اللوز، بذور عباد الشمس، السمسم، الشوكولاتة الداكنة، الحنطة السوداء، العدس، الفاصولياء، والبازلاء.

وفقاً للدكتورة تاراسكو، يجب على النساء الحوامل بشكل خاص الاهتمام بنظامهن الغذائي، لأن فقر الدم الذي يسبق الحمل يزيد من تعقيد مساره. وتشير إلى أن سبب نقص الحديد في الجسم قد يكون سوء امتصاصه في الأمعاء، والذي يمكن أن ينجم عن: أمراض معدية، تناول أدوية مسهلة، التهابات في الأمعاء، خلل في عملية التخمر، التهاب المعدة، تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات مثل الأطعمة نصف المصنعة، النقانق، الأجبان، والمشروبات الغازية، تناول أطعمة غنية بحمض الأكساليك مثل الحميض، السبانخ، الراوند، الفول السوداني المحمص، والكاكاو، الإفراط في تناول أطعمة غنية بالعفص (الشاي والقهوة) والفيتين (قشور الحبوب الكاملة، النخالة، القمح، الأرز، الذرة، والمكسرات)، الإكثار من تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، تناول مضادات الحموضة.

لا ينبغي تناول الحديد مع جميع الأطعمة والمواد المذكورة لأنها تمنع امتصاصه في الأمعاء.

يجدر الإشارة إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه. ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

Share.
Exit mobile version