نصائح للوقاية من سرطان الثدي

يشير خبراء الصحة إلى أنه لا يوجد نظام غذائي مثالي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ولكن تحقيق التوازن الصحيح في النظام الغذائي اليومي يعتبر خطوة مهمة.

توضح الدكتورة هانا مودي، رئيسة قسم العلوم في مركز سرطان الثدي في المملكة المتحدة، أن تناول الفاكهة والخضروات غير النشوية، مثل البروكلي والكرفس والكوسا أو الباذنجان، والحبوب الكاملة والأسماك الزيتية، مع الحد من الدهون المشبعة والسكر المضاف والملح، يمكن أن يسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة Advances in Nutrition في يناير 2024، أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات، مثل الفلفل الأحمر والبطيخ واليقطين، تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. إضافةً إلى ذلك، يُنصح بتقليل تناول اللحوم المصنعة وزيادة تناول المكسرات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تشير مودي إلى أهمية الحفاظ على وزن صحي، خاصة بعد انقطاع الطمث، حيث تزيد السمنة من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنحو 30%. وتلعب الخلايا الدهنية دورًا في إطلاق هرمون اللبتين، الذي يزيد من المخاطر. لذا، يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يساعد في التحكم في الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 20%.

تحذر مودي من استهلاك الكحول، حيث يرتبط حوالي 8% من حالات سرطان الثدي بشرب الكحول، مؤكدةً أنه لا يوجد حد آمن لاستهلاك الكحول فيما يتعلق بخطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version