هيوري تنقل خطة تجربة الإعاقة للطلاب

اقترحت هيوري تاماكي، وهي طالبة معاقة تبلغ من العمر 18 عامًا، برنامجًا خاصًا يسمح لطلاب مدرسة طوكيو الثانوية بمحاولة التنقل حول العالم على كرسي متحرك.

استلهمت تاماكي صداقة زملائها في المدرسة الثانوية، الذين جعلوا حياتها أسهل من خلال فهم تجربتها كمستخدمة للكراسي المتحركة.

وعندما علمت أن حكومة مدينة طوكيو تطلب أفكارًا لبرامج جديدة من عامة الناس، كتبت مقترحًا بين عشية وضحاها.

لقد كانت مليئة بالأفكار لدرجة أنها كانت بالكاد قادرة على البقاء ضمن الحد الأقصى لعدد الكلمات.

يهدف برنامجها المقترح إلى تعميق فهم الطلاب لكيفية جعل المجتمع أكثر شمولاً.

وبموجب خطة تاماكي، سيستخدم طلاب المدارس الثانوية الكراسي المتحركة، ويحاولون، على سبيل المثال، التغلب على الخطوات القصيرة، والتي غالبًا ما تشكل عقبات خطيرة أمام تاماكي وغيره من مستخدمي الكراسي المتحركة.

وبعد قبول اقتراحها، خصصت حكومة العاصمة 54 مليون ين (365 ألف دولار) للمبادرة في ميزانيتها.

كما تلقت تاماكي أيضًا خطاب تقدير من حاكمة طوكيو يوريكو كويكي.

في سن الثانية، تم تشخيص إصابة تاماكي بمرض أولريش، وهي حالة غير قابلة للشفاء تؤدي إلى إضعاف العضلات تدريجيًا.

كانت قادرة على الالتحاق بالمدارس الابتدائية والإعدادية من خلال ارتداء أدوات مساعدة على الحركة الاصطناعية تشبه الحذاء. عندما ذهبت إلى مدرسة طوكيو ميتروبوليتان ماتشيدا الثانوية، احتاجت تاماكي إلى كرسي متحرك للدراسة في نفس الفصول الدراسية مثل الطلاب الآخرين.

خلال أيام دراستها في المدرسة الإعدادية، شعرت تاماكي بوجود جدار يتصاعد بينها وبين زملائها في الفصل في كل مرة تسمعهم يقولون: “أنا آسفة لسؤالي عن اضطرابك”.

تغير كل هذا بعد دخول تاماكي إلى المدرسة الثانوية.

هناك، كان أصدقاؤها يمطرونها بأسئلة حول مرضها ويحددون “المناطق المحتملة التي يصعب اجتيازها على كرسي متحرك”. حتى عندما لم تكن تاماكي موجودة، استمر زملاءها في التفكير في إمكانية الوصول.

جعلت هذه التجربة تاماكي تدرك أن اكتساب اتصال شخصي بموضوع ما يمكن أن يغير طريقة تفكير الناس فيه. مع وضع هذا الدرس في الاعتبار، قررت تاماكي تقديم اقتراحها لخلق فرصة للطلاب الآخرين للتعرف على الإعاقات بشكل مباشر.

في أبريل، ستبدأ تاماكي عامها الأول في الجامعة بدراسة الرعاية الاجتماعية. وستواصل أيضًا أنشطة الخطابة التي بدأتها أثناء المدرسة الثانوية.

وقالت: “أريد أن أظهر أن الأشخاص ذوي الإعاقة لا يختلفون عن نظرائهم الأصحاء”. “إننا نواجه ظروفًا صعبة في بعض الأحيان ولكننا نعيش حياة سعيدة بشكل عام.”

تخطط تاماكي للتحدث عن هذه الأفكار لطلاب المدارس الثانوية كجزء من البرنامج الذي صممته.

Share.
Exit mobile version