لا ثقة بين نتنياهو وغالانت وغانتس

 

أدت الضغائن المستمرة منذ فترة طويلة حول أفضل السبل لمحاربة حركة حماس إلى توتر العلاقات بين صناع القرار في إسرائيل في زمن الحرب، أي بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والرئيس السابق للجيش الإسرائيلي بيني غانتس، حيث يختلف الرجال الثلاثة حول أكبر القرارات التي يتعين عليهم اتخاذها: كيفية شن حملة عسكرية حاسمة، وتحرير الأسرى الإسرائيليين، وحكم القطاع ما بعد الحرب.

كما يتعين عليهم اليوم أيضاً، اتخاذ أحد أكبر القرارات التي واجهتها البلاد على الإطلاق، ألا وهو كيفية الرد على أول هجوم مباشر لإيران على الأراضي الإسرائيلية.

وقد يؤثر خلافهم هذا على ما إذا كان الصراع في غزة سيتحول إلى معركة إقليمية أكبر مع إيران من شأنها أن تغير النظام الجيوسياسي في الشرق الأوسط وتشكل علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة لعقود من الزمن.

، واللافت انعدام الثقة بين هؤلاء الأشخاص الثلاثة بات واضحاً للغاية وبالغ الأهمية.

فبينما يحاول نتنياهو، رئيس الوزراء الأطول خدمة في البلاد، بشكل متزايد توجيه حرب غزة بنفسه، يُنظر إلى غالانت وغانتس على نطاق واسع على أنهما يحاولان استبعاد نتنياهو من القرارات.

وبينما ظل نتنياهو يبقي غالانت وغانتس في الظلام بشأن القرارات الرئيسية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين حاليين وسابقين، حاول السيطرة على المواد الغذائية والإمدادات التي تدخل غزة.

Share.
Exit mobile version