الحفل الختامي لمشروع تعزيز استخدام الموارد داخل الصناعات اللبنانية غدا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) أن الحفل الختامي لمشروع SwitchMed MED TEST III  في لبنان الممول من الاتحاد الأوروبي، الذي يستعرض الإنجازات الملحوظة في تعزيز الممارسات الفعالة من حيث كفاءة استخدام الموارد داخل الصناعات اللبنانية. سيعقد يوم غد الاربعاء من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 12:30 ظهرا في فندق موڤنبيك بيروت.

واشارت المنظمة، في بيان، الى انه “منذ بدايته في العام 2019، كرس مشروع MED TEST III نفسه لمعالجة التحديات المتعلقة بالموارد والدعوة إلى وجهة نظر اقتصاد دائري تتناسب مع احتياجات الصناعات اللبنانية. نفذ المشروع بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) ، بالشراكة مع وزارة الصناعة ووزارة البيئة وبالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين وتجمع صناعيي المتن الشمالي ، وحقق نتائج مذهلة من خلال المشاريع التجريبية التي تهدف إلى تعزيز اعتماد الممارسات الفعالة من حيث كفاءة استخدام الموارد في الإنتاج”.

وأوضحت “ان المشروع استهدف قطاعات رئيسية حيوية لاقتصاد لبنان، بما في ذلك قطاع الأغذية والمشروبات، والكيماويات، والبلاستيك والطباعة. من خلال المشاريع التجريبية في المصانع، حدد المشروع ونفذ مجموعة من التدابير الفعالة من حيث كفاءة استخدام الموارد، بدءا من توفير المياه والطاقة وصولا إلى كفاءة استخدام المواد. لقد أسهمت هذه المبادرات ليس فقط في تقليل التأثير البيئي بشكل كبير، بل وقد أتت بفوائد اقتصادية هامة، مع توقعات بتوفير تكاليف إنتاجية سنوية تصل إلى 3.4 مليون يورو.

ولفتت الى ان  مشروع MED TEST III  شجع حلولا مبتكرة في قطاع الألبان من خلال مبادرة تثمين مصل الحليب. هذه الجهود الاستباقية بالتعاون مع الشركاء في الصناعة والأكاديمية أدت إلى تطوير ثلاث منتجات جديدة قائمة على المصل، تعرض بدائل ذات كلفة معقولة لشركات الألبان اللبنانية. لقد ساهم نجاح هذه المبادرات ليس فقط في تعزيز الاستدامة داخل الصناعة، بل وأيضا في تحفيز الابتكار والتنافسية في السوق”.

Share.
Exit mobile version