رسالة حب لبيروت… مزاد يستكشف تأثيرها في أعمال الفنانين العرب

«باريس الشرق» اسم كان يُطلق على العاصمة اللبنانية بيروت، خصوصاً في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، حيث كانت المدينة مركزاً وملتقى للفنانين والأدباء من العالم العربي، وبشكل ما يحاول مزاد مقبل في «دار سوذبيز» تحت عنوان «رسالة حب لبيروت» إعادة تلك الفترة للحياة، وتقديم التحية للمدينة، وعرض تأثيرها على عدد من أهم الفنانين التشكيليين في العالم العربي.

المزاد الذي سيقام يوم 23 أبريل المقبل سيلقي الضوء على ما يقرب من 50 فناناً من لبنان والعالم العربي. يعتمد المعرض على فكرة أن بيروت جذبت فنانين من أنحاء العالم العربي، واحتضنت أعمالهم، وأثَّرت في مسيرتهم الفنية.

تحكي لي منسقة المعرضة والخبيرة في «دار سوذبيز»، ألكساندرا روي، كيف تطورت فكرة المزاد قائلة: «لاحظنا في مزاداتنا الماضية وجود مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية المرتبطة بلبنان. ومن هنا ظهرت فكرة أن نحول أنظارنا لمدينة بيروت لاستكشاف تأثيرها على الفنانين».

تشير إلى أن الفكرة تطورت بعد مشاهدة معرض أُقيم ضمن «فعاليات بينالي ليون»، من تنسيق سام بردويل، بعنوان «بيروت في الستينات الذهبية»، وتضيف قائلة إن الفرق بين هذا المعرض والمزاد المقبل أن الدار رأت أن تتوسع في المساحة الزمنية للأعمال المعروضة، وفي عدد الفنانين وطبيعة علاقتهم بمدينة بيروت: «من الجميل أن نظهر التواصل بين الفنانين في المنطقة، في أسفارهم ورحلاتهم، وأيضاً أن نركز على الفنانين؛ ليس فقط من جانب إنتاجهم الإبداعي، بل أيضاً كمعلمين وأصدقاء وملاك صالات عرض».

 

 

المزاد يضم نحو 50 فناناً، منهم 30 من لبنان، إلى جانب فنانين من العراق ومصر وسوريا وفلسطين، الذين تشكلت ممارساتهم من خلال تفاعلهم مع البلاد، وتشمل أبرز الأعمال اللوحات والألوان المائية والوسائط المختلطة والمنحوتات لأمثال إيتيل عدنان وهوجيت كالان وأيمن بعلبكي ومنى سعودي وعارف الريس وسلوى روضة شقير.

وتتتبع الأعمال معاً تأثير لبنان منذ بدايات الحداثة في منتصف القرن، وحتى يومنا هذا، في فن المنطقة والعالم الأوسع، وتشير الخبيرة إلى أن أحد الأعمال يعود إلى الخمسينات من القرن الماضي، ومنها حتى 2016. عبر عملية إعداد المزاد كانت هناك بعض الاكتشافات التي وفرت أبعاداً ثرية لفكرة العرض، تقول روي: «على سبيل المثال لدينا عمل للفنان العراقي محمد غني حكمت من (مؤسسة ألفريد بصبوص)، وهو نحات لبناني رائد، وهو ما يجعلنا نفكر في طريقتهما بالعمل والتشابهات أو المقارنات التي يمكن عقدها بينهما، أو أن والدة الفنان السوري مروان لبنانية أو أنه كان معلماً للفنان اللبناني أيمن بعلبكي، كلما نظرنا إلى الأعمال والفنانين في المزاد نرى المزيد من الصلات التي تعكس مكانة بيروت ولبنان في الفن العربي الحديث والمعاصر، وهو ما يجعل المزاد متنوعاً».

أهم الأعمال في المزاد:

إيتيل عدنان، دون عنوان، نحو عام 1965

وُلدت إيتل عدنان في بيروت عام 1925، وتُعد اليوم واحدة من أكثر الفنانين شهرة على المستوى الدولي في المنطقة، ومن المقرر أن يتم تمثيلها هذا العام في «بينالي البندقية» وتكريمها بمعرض استعادي كبير في «إثراء» بالمملكة العربية السعودية. يجمع هذا العمل المبكر بين حبها للألوان النقية وانجذابها إلى التجريد الهندسي وانبهارها بالشمس وبحر بيروت في شبابها.

 

 

محمود سعيد، «بيوت العيتانية»، 1951

يُعدّ محمود سعيد مؤسس الفن المصري الحديث، واشتهر برسم المناظر الطبيعية في مصر وخارجها حيث رسم مناظر الأماكن التي زارها في أثناء عطلاته. في الخمسينات، كان ملاذه الصيفي المفضل لبنان. وفي عمله هنا نراه يصور قرية عيتنيت (خارج بيروت على بحيرة). يوجد على الجزء الخلفي من اللوحة إهداء لصديق سعيد ومعلمه الدكتور جوزيف القيم، وهو عضو في «الأدباء البوهيميين»، وهي معروضة للبيع بالمزاد العلني لأول مرة من مجموعة عائلته.

أوغيت كالان، بلا عنوان، 2004

وُلِدت أوغيت كالان في بيروت عام 1932، وكانت الابنة الوحيدة لأول رئيس للبنان بعد استقلال البلاد عن فرنسا. بدأت كالان رحلتها بوصفها رسامة في وقت متأخر من حياتها، والتحقت بالجامعة الأميركية في بيروت عام 1965، عندما كانت متزوجة وأماً. هناك درست الفن رسمياً مع صديقتها المعاصرة، هيلين خال. في عام 1970، تركت كالان عائلتها، وانتقلت إلى باريس، في خطوة أشارت إلى أن الفن كان سيصبح حياتها كلها.

 

 

صليبا الدويهي، «منظر بحري»، 1951

كان صليبا الدويهي، أحد أبرز الرسامين في لبنان في القرن العشرين، وانشغل بالمناظر الطبيعية في وطنه، معبراً عنها من خلال مستويات مميزة من الألوان العميقة. درس الدويهي في الولايات المتحدة وأوروبا، ثم انتقل إلى نيويورك في عام 1950، قبل أشهر قليلة من رسم هذا العمل المؤقت، حيث انتقل من الواقعية إلى التجريد. مستوحى من الفنانين الذين التقى معهم على طول الطريق (بما في ذلك مارك روثكو).

منى السعودي، دون عنوان، 1980

وُلِدت منى السعودي في عمان بالأردن. عندما كانت طفلة، كانت تستكشف الآثار القديمة المحيطة بمنزلها، وكانت تلعب بين التماثيل الحجرية والأعمدة الرومانية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. في سن السابعة عشرة، انتقلت إلى بيروت الصاخبة لتصبح فنانة. كانت العاصمة اللبنانية العالمية في الستينات مركزاً للمثقفين العرب وموطناً لمجتمع فني وأدبي مزدهر. أقيم أول معرض فردي للسعودية في مقهى الصحافة ببيروت، شتاء عام 1963، وكان لحظة رائدة في حياة الفنانة، مما مكَّنها من تمويل رحلة إلى باريس، حيث التحقت بمدرسة الفنون الجميلة.

 

 

سلوى روضة شقير، «بلا عنوان»، من «السلسلة المزدوجة المتكررة»، نحو 1988 – 1990

وُلِدت سلوى روضة شقير في بيروت عام 1916. وتُعدّ أول فنانة تجريدية حديثة حقيقية في لبنان، ونحاتة رائدة في العالم العربي. منذ البداية، كانت شقير منشغلة بالفن والهندسة المعمارية من العالم الإسلامي، وهو الانشغال الذي تفاقم بسبب رحلة إلى مصر في عام 1943، باتباع عنصرَين أساسيين في التصميم الإسلامي (الخط والمنحنى) تتميز أعمال شقير الأنيقة بالتجريب، مستمدة من التقليد.

محمد غني حكمت، «الأم والطفل»، 1994

هذه المنحوتة للفنان العراقي الشهير محمد غني حكمت كانت ضمن مجموعة الفنان اللبناني ألفريد بصبوص (عملاق في مجال النحت العربي) التي عرضها ضمن ندوته الدولية للنحت.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version