نشاط توعوي في جامعة MUBS فرع بدارو بالتعاون مع “أبعاد” و”إتحاد الجامعات العربية” عن واقع العمل الإجتماعي

 نظم القيمون على قسم العمل الإجتماعي في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS فرع بدارو، نشاطا إجتماعيا بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية AARU ومركز الموارد لجمعية المساواة بين الجنسين “أبعاد”، لمناسبة “اليوم الوطني للعمل الاجتماعي”، في حضور ومشاركة مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين والأساتذة والطلاب.

بداية تم التطرق، بحسب بيان للجامعة، الى “نشأة العمل الإجتماعي ومهامه في المحافظة على قدرات الشخص وتفادي تعرضه للأزمات المتنوعة وضمان وظائفه الإجتماعية، بالإضافة إلى واقع العمل الإجتماعي في لبنان وربطه بالإشكاليات الموجودة داخل المجتمع اللبناني وتقديم الأمثلة الواقعية عن حياة الطلاب.

ثم جرى تسليط الضوء على ضرورة وأهمية التأمل meditation ، وقدرته على تحسين العمل الإجتماعي وتعزيز الإبداعات والابتكارات عند الإنسان، ومساهمته في تهيئة حالة عميقة من الاسترخاء والشعور بالطمأنينة وتحسين الصحة الجسدية والعاطفية، وبالتالي التخلي عن الأفكار المشوشة التي تشغل عقل الإنسان وتصيبه بالتوتر والإجهاد النفسي والعقلي والجسدي.

وتمت ممارسة عملية التأمل واختبار أهميتها لمدة خمس دقائق خلال النشاط لتعزيز الاسترخاء والتنفس السليم”.

كما عرضت جمعية “أبعاد” أهدافها الإجتماعية والتوعوية  وتطرقت إلى العنف بأنواعه وكيفية مواجهته وتعزيز المهارات الحياتية الأساسية للوقاية منه، بالإضافة إلى مفهوم التحرش الجنسي ونتائجه من الناحية القانونية والتجريم، والآليات المتبعة والمسؤولية الاجتماعية في التدخل لحماية الأشخاص من التحرش الجنسي و التخفيف من آثار العنف الجنسي، وكافة الممارسات العنيفة التي تهدد حياة الإنسان.

وتم الحديث عن تقنية ال 5d والخطوات الخمس للتدخل، وهي (التوثيق ، تشتيت الانتباه ، التدخل المباشر ، التفويض ، التأخير ) بالإضافة إلى الخطوط الساخنة للتبليغ عن التحرش في حال التعرض له، والحصول على الدعم والحماية اللازمين.

كما جرى التطرق أيضا لأهمية النقابات ودورها في حماية الأفراد والاختصاصيين في العمل الإجتماعي.

Share.
Exit mobile version