جامعة القديس يوسف في صيدا استضافت سمير صباغ في ورشة عن “الاخبار المزيفة”

استضافت جامعة القديس يوسف “USJ” في حرمها في صيدا الصحافي في جريدة “النهار” الزميل سمير صبّاغ، في ورشة عمل مع طلاب مادة “الاخبار الزائفة”، عن “كيفية انتشار الاخبار الزائفة واهدافها وعلاقتها بالعمل الصحافي الذي يجب ان يكون المصفاة لكل الاخبار المتداولة على مواقع التواصل التواصل”.

وعرض صباغ لمعنى “الاخبار الزائفة”، محدداً انواعها ومجالاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، تطرق الى ان “الصحافة الحديثة في ظل الضخ الهائل للمعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تحول كل مواطن الى مراسل عبر هاتفه وصفحته، يجعل الصحافي امام تحد لتقصي الحقائق المتدوالة التي قد تكون صورة او فيديو او صوت او حتى مكتوبة”.

ولفت الى ان”موقع النهار الالكتروني كان السبّاق باطلاق صفحة لـ”fact check” لما لهذه الاخبار من تأثير على مجريات حياتنا اليومية”، وشدد على ان “اي اخبار تتناقل يومياً يجب التدقيق فيها بذهنية الصحافي من خلال طرح الاسئلة حولها. مثال هل تتناسب بالزمان والمكان مع ما يجري حولنا، كما يجب البحث عما اذا كانت واقعية وموضوعية، ثم التأكد من نشرها من المصدر قبل التحقق من مهنية وصدقية هذا المصدر”.

ثم استعرض صبّاغ عدداً من الاخبار اليومية، حيث قام مع الطلاب بتنقيتها وفق التقنية الصحافية الاستقصائية كما تم التحضير لاطلاق حملة اعلامية للتوعية من الاخبار الزائفة وكيفية تمييزها في الصرح الجامعي.

وكانت مديرة فرع صيدا الدكتورة دينا صيداني اكدت “اهمية هذه المادة التعليمية وعلاقتها بحياتنا اليومية وحاجة كل مواطن لأن يكون لديه حسّ صحافي لعدم بث الاخبار الكاذبة ونشرها”.

 

Share.
Exit mobile version