الفنانة التونسية سنية طنيش في حوار خاص مع حافظ النيفر

خلف هذه الشخصية القوية طيبة تأسرك برقتها وعفويتها. وقد يفاجئك هذا الوجه الآخر الذي نجهله، لكن سرعان ما تتآلف مع إنسانة شفافة وصادقة تنسيك كل نجوميتها لترى نفسك أمام امرأة متكاملة تملؤها الحياة شغفاً وتحدياً.

إنها الفنانة التونسية سنية طنيش التي اختارها الفن قبل أن تختاره.

من هي سنية طنيش ؟
– سنية طنيش هي فنانة تونسية مخضرمة ، كبرت علئ اغاني الزمن الجميل و الطرب ، و واكبت الاغاني الشبابية الجديدة . عصامية التكوين . انسانة تعشق الفن لأجل الفن و عندها توجّه معين ماشية عليه . أصيلة جزيرة جربة ، و بطبيعة اللي يقول جربة يقول الأصالة و العراقة و الانفتاح علئ الاخر .

كيف جئت إلى عالم الفن ، وما الذي استهواك في هذا الفن ؟
– سنية طنيش كبرت و تربت في عائلة فنية ، والدتي كانت فنانة طيلة سنوات طويلة ، في عايلتي كلنا مغرمون بالفن و الغناء خاصة . فينا من يعوئ الشعر فينا من يهوئ الرقص فينا من يعزف بعض الالات الموسيقية لكن الغناء يجمعنا الكل .

بمن تأثرت من الفنانين المحليين و في العالم العربي
-كما ذكرت سابقا أنا فنانة نشأت و ترعرعت عائ اغاني فيروز ، وردة ، ام كلثوم ، نجاة الصغيرة ، سعاد محمد و عبد الحليم ، محمد حسن ، عبد الوهاب الدكالي . هذا علئ الصعيد العربي .
و علئ الصعيد الوطني ، بالطبيعة السيدة نعمة ، علية ، صليحة ، الهادي الجويني ، سيدي علي الرياحي ، صفية الشامية يعني و الحمد لله نسمع كل الأنواع و الأنماط و هذا اللي يخليني نأدي تقريبا جميع الأنماط بأريحية . و اثر كذلك حتئ علئ اختياراتي الموسيقية

ما هي أحلامك؟
-أحلامي كبيرة و متعددة ، منها أرضاء جمهوري العزيز و الناس الذين وضعوا في شخصي و في فني ثقة كبيرة . نتمنئ نخلي بصمتي في المجال الفني و نوصل نعمل مشاركات علئ الصعيد العربي تثبت ان تونس مازال عندها اصوات قادرة تنافس فنانين كبار و معروفين في الساحة الفنية العالمية .

غير الغناء ما هي هواياتك الاخرى؟
– الفن اكبر هواياتي و ممكن بارشة فنانين يفهموني وقت نقول انه الفنان أسير هوايته ، عندي هوايات اخرئ ككل الناس طبعا لكن يبقئ مشكل الوقت . خاصة لما تكون عند الفنان التزامات عائلية بجنب المهنية.

من أين تأخذين مواضيع أعمالك؟
– معظم أعمالي مرتبطة بانتمائي لجنوبنا العزيز و لهذا الوطن الغالي ، و كذلك مستوحات من روح البدو و محيط حياتهم. كذلك يعود لتأثير الموروث الفني اللي تربيت عليه سواءافي الآداء او في الكلمة علئ اختياراتي في الأعمال اللي قدمتها.

 

هل الجمال الخارجي لهُ دورٌ في نجاح وتألُّق وشهرةِ الفنان والمطرب والممثل، وخاصَّة ً أنتِ جميلة ٌ وأنيقة ٌ?
اولا شكرا علئ هذه الكلمات الرائعة ،
هو اكيد انه في وقتنا الحالي خاصة اصبح الشكل و المظهر تقريبا اكثر حاجة تشد المشاهد للأسف . و هذا ما نحن بصدد معايشته ، كل ما كان العمل استعراضي كل ما كانت نسبة النجاح ممكن اكثر او بالاحرئ نسبة المشاهدة . و الو اني أنا لا اؤمن بان نسبة المشاهدة هي مرآة تعكس نسبة نجاح العمل الفني .
لكن هذا واقع و يلزم نعايشوه لا اكثر

يقال: إنَّ الفنَّ والزواج َ لا يلتقيان تحت سقف واحد ما رأيُكِ بهذه المقولة؟؟
– مش صحيح إنهما لا يلتقيان . لكن صحيح كيما حكيت سابقا يمكن ان كمية التفاني في العمل و كثرة الارتباطات احيانا تقدر تخلق نوع من الانزعاج للطرف الثاني . لكن طالما هناك ثقة و تفهم و حوار بين الطرفين ليس هناك اي مشكل ، نجاح اي فنان يمر عادة بتضحية المحيط الذي يعيش فيه الضيّق و الموسع .
خاصة في مجتمع محافظ و تقليدي .

-أكثرُ شيءٍ تحبِّينهُ وأكثرُ شيء تكرهينهُ في حياتِكِ؟؟

اكثر حاجة نحبها هي الصدق و الاحترام ، تنجم ما تحبنيش لكن واجب عليك تحترمني

و اكثر حاجة نكرهها هو الكذب و النفاق ، الله غالب أنا أصلا معروفة بصراحتي اللي احيانا تعملي بعض المشاكل خاصة مع الناس اللي مش متعودة علئ الصراحة .

ما أحب الألوان على قلبك؟
الأسود ، احبه كثيرا ، هو الغموض و الاناقة و السر ، هو خليط جميع الالوان يعني حاجة شاملة و متكاملة

ماذا يعني لك الجمال؟
-ان الله جميل و يحب الجمال و شكون منا ما يحبش الجمال . لكن الجمال الخارجي وحده لا يكفي لانه جمال الروح هو الذي يدوم فيًكل الظروف
لا قدر الله ابسط مرض ، او حتئ الشيخوخة قد تأثر علئ أجسامنا و جمالنا الجسدي ، لكن جمال الروح هو باقي الئ الأبد بل حتئ بعد مماتنا يبقئ ذكرئ طيبة

لمن تبوحين بأسرارك؟
– من طبعي اني ما نحكيش اسراري ، خاصة منها اللي تتعلق بحياتي الخاصة . لانه السر إذا خرج عن لسانك فلا ضمان لانه لن يخرج عن لسان غيرك و هنا نقصد الانسان اللي حكيتلو سرك

ما هو الجديد في عالم الفن سنية ؟
– إذا تقصد اعمالي القادمة فأنا أعدكم بعدة أعمال باذن الله تنال اعجاب جمهوري الغالي ، منها اللي جاهز و منها اللي في طور الإنجاز و هناك مفاجآت ممكن تكون صدمة لعدة اشخاص لا علينا في ذكرهم .

هل تؤمنين بان الفن يغذى الروح وبإمكانه ان يهذب الذوق أم ان وظيفته الأولى هي التسلية
-الفن كيف ما ذكرت قبل هذا هو جزء من الروح ، كل من عنده موهبة او هواية اكيد يفهمني وقت نقول انه حياتك الكل تكون تدور حول الفن او الهواية اللي تمارس فيها . ما انجموش نعيشوا من غير فن . هذا شيء بعد العقل يفرق بين الانسان و غيره من المخلوقات .
اللي يعتبر الفن مجرد تسلية في الحقيقة هو وقف عند الغلاف الخارجي للفن .

ما دور العائلة في حياتك منذ البداية ولمشوارك الآن ؟
-نرجع و نقول انه لولا سند العائلة و تفهمهم سنية طنيش ما تكونش واقفة أمامك اليوم . صحيح في وقت من الاوقات كانت هناك بعض الضغوطات خاصة كيف ما قلت في مجتمع محافظ و تقليدي لكن الحمد لله زوجي و بناتي و عائلتي الصغيرة و الكبيرة و بما فيهم المنتج اللي نتعامل معاه و مدير أعمالي اللي هو قريبي قبل كل شيء، عندهم فيا ثقة كبيرة و عارفين مدئ التزامي في آدائي لفني . هذاك الشيء اللي يخليني نخدم و نقدم بكل ثقة .

ما هى رسالتك لجمهورك ؟
– نحب نقوللهم اللي أنا مستحقتهم بارشة و نحبهم اكثر ما يحبوني . و ان شاء الله نكون عند حسن ظنهم . نوعدهم بالجديد و عدة مفاجآت باذن الله . و ديما مستحقة مساندتهم و دعمهم .

Share.
Exit mobile version