مؤشرات حرجة لرفع مستوى الاتصالات الأميركية – اللبنانية

 وسط استشراس التداعيات الفادحة للقصف الإسرائيلي العنيف والتدميري الذي تواصل واشتد أمس على مناطق الجنوب والبقاع متسبباً بمزيد من الجرائم الجماعية غداة الغارة التي شنتها الطيران الحربي الاسرائيلي على النويري ورأس النبع في بيروت مستهدفاً المسؤول الأمني الأرفع في “حزب الله” وفيق صفا ومتسبباً بمجزرة في صفوف المواطنين ، بدا لافتاً أنّ الإدارة الأميركية رفعت منسوب ووتيرة اتصالاتها ببيروت بما عكس خطورة تطوّر الأوضاع الميدانية المتفجرة ان عبر الحدود أو عبر تبادل الغارات والقصف الصاروخي بين إسرائيل و”حزب الله” ، كما عكس الأهمية العلنيّة والضمنية لبقاء قناة التواصل الديبلوماسي عاملة بنشاط بين بيروت وواشنطن سعياً إلى لجم الحرب ومنع اتساعها أكثر .

هذان البعدان برزا في الاتصالين اللذين أجراهما وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بكل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي علماً أنّها المرة الأولى منذ اندلاع الحرب الهجومية التي تشنّها إسرائيل على “حزب الله” ومناطق لبنانية يبادر وزير الخارجية الأميركي إلى إجراء اتصالات مماثلة. واكتسب ذلك دلالات يتعّين ترقب الساعات المقبلة لمعرفة طبيعتها وسط ارتفاع المواقف اللبنانية المطالبة بوقف النار وتنفيذ القرار 1701  التزاماً بالبيان الفرنسي الأميركي المشترك الذي طالب بهدنة 21 يوماً للإفساح أمام الجهود الديبلوماسية في إيجاد تسوية تمنع اتساع الحرب. وقد أعلن مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّه تلقّى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن استمر زهاء 40 دقيقة تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان.
أمّا ميقاتي فأعلن في ختام جلسة مجلس الوزراء أنّه تلقّى اتصالاً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن،” يصب في إطار التنسيق الحاصل والسعي الجدي لوقف إطلاق النار، ووجدت من خلال الاتصال التضامن الكامل مع لبنان على  الصعد كافة، وأنهم يسعون بكل جهد لاتمام وقف إطلاق النار ، وهذا كان مطلبي، وعلى الأقل وقف قصف المدنيين وهذه الأضرار الحاصلة على المدنيين. رّكزت على هذا الأمر. وكمثال على ذلك ما حصل بالأمس حيث سقط اثنان وعشرون شهيداً وعشرات الجرحى من المدنيين. هذا الموضوع غير مقبول على الإطلاق”.

وفي وقت لاحق أصدر الرئيس بري بياناً تعليقاً على “إمعان إسرائيل إستهدافها للمدنيين وقوات اليونيفل والجيش اللبناني” فقال: “هو عدوان ومحاولة إغتيال واضحة وموصوفة للقرار الأممي 1701، نضعها برسم المجتمع الدولي الذي آن له أن يتحرك ويستيقظ لوضع حد لحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على لبنان”.

كما أنّ ميقاتي أعلن أنّ مجلس الوزراء اتخذ القرار “بالطلب من وزارة الخارجية والمغتربين تقديم طلب إلى مجلس الأمن الدولي ندعوه فيه إلى اتخاذ قرار بالوقف التّام والفوري لإطلاق النار، مع التشديد على التزام الحكومة اللبنانية تنفيذ القرار رقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن بمُندرجاته كافّة لا سيّما في شقّه المُتعلّق بنشر الجيش في جنوب لبنان وتعزيز حضوره على الحدود اللبنانية بما من شأنه أن يضمن تنفيذ هذا القرار”.

ولكن التطورات الميدانية طغت مجدداً على التحرك السياسي إذ صعدت إسرائيل اعتداءاتها وطاولت الجيش الأمر ودان ميقاتي “العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مركزاً للجيش في بلدة كفرا الجنوبية ممّا أدّى إلى استشهاد عنصرين وجرح اثنين آخرين”. وقال: إنّ هذا الإجرام الإسرائيلي المتمادي في حق لبنان لم يوفّر اليوم جنوداً بواسل يقومون بواجبهم الوطني في حماية الأرض والدفاع عن الشعب، وهو برسم المجتمع الدولي الساكت على  ارتكابات إسرائيل، فيما المطلوب وقفة  ضمير عالمية تضع حدا لهذا العدوان”.

كما أنّ المتحدّث باسم اليونيفيل أندريا تينينتي أعلن أنّ القوّات الإسرائيلية استهدفت قاعدة اليونيفيل الأساسية في الناقورة 3 مرات، مشيراً إلى أنّ الاستهدافات الإسرائيلية لقوات الأمم المتحدة انتهاك جدي للقانون الدولي الإنساني.  وقال: “قررنا البقاء في جنوب لبنان رغم إمكانياتنا المحدودة”، مضيفاً: “نحتاج إلى التزام الأطراف المعنية لتطبيق القرار الأممي 1701”.
وأعلنت “اليونيفيل” أنّ المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة تعرّض صباح أمس لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة، حيث أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة، وتم نقل أحد الجرحى إلى مستشفى في صور، بينما يتلقى الثاني العلاج في الناقورة. كما انهارت عدة جدران في موقعنا التابع للأمم المتحدة رقم 1-31، بالقرب من الخط الأزرق في اللبونة، عندما قصفت جرافة إسرائيلية محيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب من موقع الأمم المتحدة. ظل جنود حفظ السلام التابعون لنا في الموقع، وتم إرسال قوة رد سريع تابعة لليونيفيل لمساعدة الموقع وتعزيزه.

إنّ هذه الحوادث تضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي تعمل في جنوب لبنان بناءً على طلب مجلس الأمن بموجب القرار 1701 في خطر شديد للغاية.

إن ما حدث يشكل تطوراً خطيراً، وتؤكد اليونيفيل على ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات. كما أنّ أيّ هجوم متعمّد على جنود حفظ السلام يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701 (2006)”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تأكيده أنّ “فرنسا لن تقبل أن يتعمّد الجيش الإسرائيلي استهداف الجنود الأمميين في لبنان مجدداً”.

وليلاً نقل موقع “اكسيوس” عن المتحدث باسم اليونيفيل أنّ قراراً اتخذ ببقاء القوة الدولية في مكانها بالتشاور مع الدول المساهمة فيها.

واثر استهداف الطيران الإسرائيلي العاصمة بيروت للمرة الثالثة بهدف اغتيال مسؤول التنسيق والارتباط في “حزب الله ” وفيق صفا بغارات في حي النويري وراس النبع البسطة ، تضاربت المعلومات حول مصيره ، ولكن تقارير عدة نقلت أنّ صفا أُصيب بجروح خطرة وان وضعه حرج.

تزامن ذلك مع إعلان الحرس الثوري الايراني العثور على جثمان العميد عباس ‎نيلفروشان. وجاء في بيان له: “بعد أيام من عمليات البحث تم العثور على جثمان كبير المستشارين الإيرانيين اللواء عباس نيلفروشان الذي كان استشهد إلى جانب سيد المقاومة السيد الشهيد حسن نصرالله إثر العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت. سيتم الإعلان لاحقاً عن توقيت نقل جثمان اللواء نيلفروشان من لبنان إلى ايران ومراسم التشييع والدفن”.

في غضون ذلك عقد مسؤول العلاقات الاعلامية في “حزب الله” محمد عفيف مؤتمراً صحافياً على طريق المطار قرب “الغولدن بلازا” انتقد فيه بشدة  “أداء ‏المؤسسات الإعلامية ‏اللبنانية والإعلاميين اللبنانيين وبعض من يصطلح عليه في وسائل ‏التواصل الاجتماعي ‏بالناشطين وكيف أنّ الساحة الإعلامية مفتوحة على مصاريعها للهواء ‏الإسرائيلي السام دون ‏قيود ولا ضوابط في غياب القوانين أو في غياب تنفيذ القوانين”.‏

وانتقد الحكومة “التي مع الأسف لا تتحرك ولا وزارة الإعلام ولا المجلس الوطني للإعلام، ‏‏والذريعة دائماً هي حرية الإعلام، فهل الحرية حتى في بلاد الحريات العامة بلا قوانين”.

وتناول الوضع الميداني وقال “قلت في الجولة الإعلامية في الضاحية الجنوبية قبل 10 أيام أنّ ضرب تل أبيب ليس ‏‏سوى البداية وما حصل في الأيام الماضية في حيفا وفي جوارها يؤكد أننا لا زلنا في ‏‏البداية، وإلى العدو أقول: لم ترى بعد إلا القليل من ضرباتنا.‏ ان المقاومة بخير، وتدير حقل ‏‏رمايتها وتوقيت صلياتها بما يتناسب مع قراءتها للميدان وظروفه الموضوعية، مخزونها ‏‏الاستراتيجي بخير.

الآلاف من المقاتلين الاستشهاديين الكربلائيين في ذروة الجهوزية ‏‏وأعلى درجات الاستعداد دفاعًا عن لبنان، وجاهزون للقتال الضروس ثأرًا لدم شهيدنا ‏‏الأقدس. العدو عاجز حتى الآن برغم استقدامهم للمزيد من الفرق والألوية ومن بينها قوات ‏‏النخبة عن التقدم برًا إلّا في حالات محددة، ولا تزال دباباته تتموضع في الخلف ولا تجرؤ ‏‏على التقدّم، وإذا سمعتم أو شاهدتم بعض جنود العدو في هذه القرية أو تلك أو صوراً قديمة ‏‏أو جديدة عن هذا النفق أو ذاك فلا تقلقوا ولا تضعف معنوياتكم، ذلك أن المقاومة لن ‏‏تخوض دفاعا موضعيا ثابتا بل دفاعًا مرنا متوافقًا مع متطلبات الجبهة”.

 

Share.
Exit mobile version