بعد مكالمة استمرت 45 دقيقة… هذا ما فعله نتنياهو

ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطط الرد الإسرائيلي على إيران، في أول مكالمة بين الطرفين منذ 21 آب.

وحسب موقع “أكسيوس”، فإن توقيت المكالمة يكشف أهميتها الكبرى، إذ جاء بعد أكثر من شهرين، وفي الوقت الذي تفكر فيه إسرائيل في شن هجوم كبير ضد إيران قد ينتهي بحرب إقليمية كبيرة.

وحسب أكسيوس، استمرت المكالمة 45 دقيقة كاملة، وفق مكتب نتنياهو.

وبعد المكالمة، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي للاجتماع مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمناقشة نطاق وتوقيت الهجمات ضد إيران، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون، أن من المتوقع أن يكون الرد كبيراً، ورجحوا أن يشمل مزيجاً من الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران، وهجمات سرية مثل تلك التي قتلت زعيم حماس السابق، إسماعيل هنية، في طهران.

وغداً الخميس، سيجتمع نتنياهو بأعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر، وحسب القانون الإسرائيلي، يحتاج نتنياهو إلى تفويض المجلس لبدء ضربة واسعة ضد إيران، قد تنتهي بحرب شاملة.

وجاءت مكالمة بايدن ونتنياهو بعد أسبوع من إطلاق إيران حوالي 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل رداً على الاغتيالات الإسرائيلية لكبار المسؤولين في حماس، حزب الله، وإيران.

ورغم نجاح إسرائيل في اعتراض صواريخ إيرانية عديدة، تضررت قاعدتان جويتان إسرائيليتان، وسقطت صواريخ أخرى قرب مقر الموساد في تل أبيب. وقالت طهران إن ردها سينتهي عند هذا الحد ما لم تهاجمها إسرائيل، لكن الأخيرة تعهدت بالانتقام.

ويعتقد المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون، أن الرد بالمثل سيستمر، وأن الولايات المتحدة وإسرائيل ستضطران إلى العمل معاً للتصدي لأي رد إيراني محتمل، وفق أكسيوس.

Share.
Exit mobile version