الغارات الاسرائيلية العنيفة تتواصل.. الجنوب والبقاع في مرمى النيران.. وإطلاق صواريخ من لبنان نحو طبريا وحيفا

لليوم الرابع على التوالي، تستمر الهجمات الاسرائيلية العنيفة على الجنوب والبقاع.

الجنوب: وفي المستجدات الميدانية، سقط 3 شهداء نتيجة استهداف طائرة مسيّرة لسيارة على طريق وادي العيون بين صربين وبيت ليف في قضاء بنت جبيل.

وشن الطيران الاسرائيلي غارة استهدفت منزل رئيس بلدية عيتيت، وافيد يوقوع اصابات. كما أغار على منزل في بلدة جويا قضاء صور ما ادى الى تدميره. وطالت الغارات بلدات: مجدل زون، والمنطقة الواقعة بين البرج الشمالي والبازورية شرق صور، بالاضافة الى اطراف بلدة معروب واطراف بلدة الشهابية وغارتين على بلدة صريفا في قضاء صور. الى ذلك، تم انتشال جثة أمرأة من تحت أنقاض مبنى انهار، بعد تعرضه لغارة معادية في المدينة الصناعية البص في صور  قبل يومين، والبحث جار عن ابنتها.

وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة الرمادية، وعلى أطراف بلدة شمع في قضاء صور، كما تعرض وادي زبقين لقصف معاد من عيار 155 ملم.

واستهدفت الطائرات الحربية الاسرائيلية   بعد ظهر اليوم منزل إمام بلدة بليدا الشيخ حسين جفال في بلدة رشاف في قضاء بنت جبيل بغارة جوية دمرته.

وافيد ان الشيخ جفال وعائلته المؤلفة من ٧ افراد كانوا جميعا في البيت وقضوا بين شهيد وجريح. وتعمل فرق الاسعاف على رفع الركام ونقل الاصابات الى مستشفيات المنطقة .

https://twitter.com/i/status/1839535767015571527

ونفذ الطيران الحربي غارة جوية مستهدفا منزلا في بلدة الشرقية، فدمره وافيد عن وقوع اصابات، كما أغار على بلدة زوطر الشرقية وعيتا الشعب في قضاء النبطية. واستهدفت غارة جوية حي السرايا القديم في مدينة النبطية كما تعرض مبنى في محيط المدرسة الانجيلية في النبطية لغارة مما ادى الى تدميره. واستهدفت غارة مبنى في محيط مكتب النائب محمد رعد عند مثلث بئر القنديل في النبطية. واستهدفت غارة جوية منزلا في منطقة وطى عبا بين بلدتي عبا والدوير ودمرته.

https://twitter.com/i/status/1839535294426530170

الى ذلك، شن الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على الغازية وقناريت واطراف العدوسية في الزهراني. وأفيد بسقوط جريحين في الغارة التي استهدفت مبنى في الغازية بالقرب من جامع الشحوري. كما شن الطيران الاسرائيلي غارة على مبنى في قرية رومين، ادت الى سقوط شهيد.

وشنت الطائرات الاسرائيلية غارات على مليخ وجبل الريحان في منطقة جزين.

وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية نفذت اعتبارا من منتصف الليل، عدوانا جويا واسعا، حيث شنت سلسلة غارات عنيفة تركزت على مدينة النبطية، لا سيما محيط الجبانة، حي المشاع، حي الجامعات وحي البياض. كما استهدفت الغارات سهل الميدنة في كفررمان على دفعات دفعة.  وتعرضت بلدات: حومين الفوقا، كفررمان، شوكين، زوطر الغربية، ميفدون لغارات جوية متتالية، طالت ايضا النبطية الفوقا وكفرتبنيت التي استهدف حي البركة فيها بغارتين متتاليتين، وافيد عن وقوع اصابات. وأدت غارة ليلية على شبعا الى تدمير منزل بشكل كامل وسقوط 10 شهداء بينهم نساء وأطفال.

واستهدفت مسيّرة إسرائيلية “فيلا” في منطقة عين الحمل – زبدين، النبطية.

https://twitter.com/i/status/1839642108619047363

كذلك، اشتدت وتيرة الاعتداءات بعد منتصف الليل وحتى الصباح، على مدن وقرى القطاعين الغربي والاوسط، حيث اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل غير مأهول في برج رحال، ما ادى الى تدميره، وإلحاق الاضرار الجسيمة بعشرات المنازل المحيطة بالمكان.

كما اغار على بلدات: دير قانون النهر، الحلوسية، دبعال، البازورية، الشهابية، العباسية، منطقة قدموس، جل البحر، مدخل صور الشرقي ومعركة، ما ادى الى سقوط شهداء وإصابات، تم نقلها الى مستشفيات صور للمعالجة.

واستمر تحليق الطيران الاستطلاعي والمسيّر طوال الليل وحتى الصباح، فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، بالاضافة الى إلقاء القنابل المضيئة فوق القرى والبلدات الجنوبية.

وفي مشهد مؤثر، شيع أهالي بلدة جبال البطم 13 شهيدا، كما شيع أهالي عدد من القرى الشهداء الى مثواهم الاخير.

من جهة أخرى، ما زالت حركة النزوح مستمرة في اتجاه بيروت والمناطق الآمنة، فيما تعمل فرق الدفاع المدني والاسعاف الصحي على رفع الانقاض والردم والأسلاك الكهربائية من الطرق تسهيلا لمرور المواطنين.

يذكر أن مستشفيات مدينة صور، بدأت تعاني كثرة عدد جثث الشهداء في البرادات، وتعمل على إيجاد بدائل كالبرادات النقالة.

البقاع وبعلبك: الى ذلك، تعرض البقاع والسلسلتين الغربية والشرقية لغارات عنيفة، حيث استهدفت اسرائيل بلدات النبي ايلا في البقاع الأوسط، وشمسطار البقاعية، والنبي شيت ودورس في البقاع الشمالي، وبوداي طريق بعلبك، وبدنايل وأبلح وعدوس وطاريا لغارات عنيفة.

كما استهدفت غارتان إسرائيليتان محيط بلدة ميذون وجبل أبو راشد بالبقاع الغربي. واستهدف الطيران الاسرائيلي بغارتين بلدتي حربتا ورسم الحدث في البقاع الشمالي.

وكان الهدوء المشوب بالحذر استمر طيلة يوم أمس، خرقه في ساعات الفجر الأولى دوي غارتين بعد الساعة الثانية بعد منتصف الليل، استهدفت الأولى مبنى في سهل بلدة دورس، يتألف من طبقتين، ما أدى إلى احتراق شاحنة في المرآب وتضرر المبنى، والغارة الثانية قصفت مبنى يملكه م. ز. عند مفترق بلدة إيعات، يضم صيدلية زراعية ومحل تحف شرقية وسجاد، وشقتين خاليتين، فخرق الصاروخ جدار الصيدلية وانفجر في الملجأ، ما أدى إلى اندلاع حريق هائل، تمكنت فرق إطفاء الدفاع المدني بإشراف المدير الإقليمي لمركز بعلبك بلال رعد من إخماده بعد عمل متواصل استمر حوالى 4 ساعات.

تجدر الإشارة إلى أن طيران الاستطلاع المعادي لم يغب عن أجواء مدينة بعلبك وقرى القضاء. وما زال الأهالي يعانون من أزمة محروقات وصعوبة في تأمين احتياجاتهم بسبب إقفال معظم محال “السوبرماركت”. كما تشهد بعلبك حركة نزوح داخلية بين أحياء المدينة، أو نحو مناطق أكثر أمناً، وإن كان الكثير من الناس فضلوا البقاء في منازلهم رغم الخطر.

بيانات “الحزب”: وأعلن “حزب الله” في سلسلة بيانات ان رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية مستعمرة كريات آتا بصلية من ‏صواريخ فادي 1. كما أعلن “الحزب” عن قصف مدينة طبريا المحتلة بصلية صاروخية. وقصف أيضاً مستعمرة إيلانيا بصلية من صواريخ فادي 1.

واعلن الحزب استهدافه موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية وأصابته إصابة مباشرة”.

الدفاع المدني: كذلك، أفادت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان، بانطلاق عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة الإسرائيلية التي إستهدفت عند الساعة الثالثة فجرا أحد المباني السكنية في بلدة شبعا الجنوبية.

وقد أسفرت العمليات التي نفذها عناصر الدفاع المدني حتى الساعة عن انتشال جثامين 6 شهداء نقلوا بالتعاون مع جهات اسعافية أخرى الى المستشفيات.

وتتواصل عمليات البحث والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة للعثور على 3 مفقودين.

إلى ذلك، تمكنت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني عند الساعة العاشرة من صباح اليوم من انتشال جثمان شهيدة من موقع الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ظهر أمس مبنى سكنيا في محلة المساكن الشعبية (صور).
ومع متابعة عمليات البحث تم انتشال جثة شهيدة ثانية تبين أنها ابنة الشهيدة الأولى.

وفي بلدة جويا استهدفت غارة إسرائيلية أحد المباني السكنية عند الساعة الثانية فجرا. على الفور أخمد عناصر الدفاع المدني حريقا اندلع في المبنى المهدم المؤلف من 3 طوابق.
توازيا عملت فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لدى المديرية العامة للدفاع المدني بالتعاون مع جهات اخرى على البحث عن مفقود في الطابق الأول وقد استخدمت أعمدة الانارة الليلية للتمكن من مواصلة البحث خلال الليل. وعند الساعة السابعة صباحا تم العثور على جثمان شهيد وقد تم نقله بالتعاون مع هيئات إسعافية أخرى الى المستشفى.

وفي بلدة الكرك البقاعية حيث استهدفت غارة إسرائيلية أحد المباني السكنية عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف ليل الأربعاء الماضي انتهت عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الغارة بعد العثور على جثمان الشهيدة التي كانت لا تزال ضمن عداد المفقودين وتم نقلها الى مستشفى الياس الهراوي الحكومي لتبلغ حصيلة عمليات الدفاع المدني انتشال جثامين 14 شهيدا و6 جرحى نقلوا بالتعاون مع جهات اخرى الى مستشفيات المنطقة.

اسرائيل: في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه خليج حيفا، مؤكداً أن “منظومة الدفاع الجوي اعترضت بعضاً منها، بينما سقطت أخرى في مناطق مفتوحة دون أن تسجل إصابات مباشرة”.

وفي سياق متصل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الحادث أسفر عن إصابة شخصين بجروح طفيفة أثناء اندفاعهم نحو الملاجئ في حيفا.

https://twitter.com/i/status/1839553849113100437

وأفادت “يسرائيل هيوم” بسقوط 5 صواريخ في مناطق مفتوحة في طبريا ومحيطها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفّذ عشرات الغارات على بنى تحتية ومبان عسكرية وخلايا لحزب الله في مناطق عدة في جنوب لبنان.

كما هاجم الجيش الإسرائيلي، منصة صواريخ لحزب الله في النبطية أطلق منها قذائف على طبريا.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية ان الجيش الإسرائيلي هاجم 1600 هدف في لبنان خلال اليوم الماضي.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version