1100 غارة تهزّ لبنان جنوبا وبقاعا وقرى جبيل في المرمى.. إستهداف 3 من قياديي”الحزب”

بقرار اسرائيلي حاسم، اشتعل لبنان منذ الصباح الباكر اليوم مع بدء الجيش العبري سلسلة هجمات واسعة النطاق من جنوبه إلى شرقه، اسفرت عن سقوط ما يقارب المئتي شهيد واكثر من 730 جريحا. وأفادت المعلومات عصرا عن استهداف القياديين في حزب الله الشيخ أمين سعد والشيخ عبد المنعم مهنا،كما عن “استشهاد المسؤول الكبير في “الحزب” علي أبو ريا بغارة إسرائيلية في منطقة البقاع..

 

وقد اعلن الجيش الإسرائيلي  شن  إنه أصاب نحو 800 هدف لحزب الله في جنوب لبنان وسهل البقاع منذ صباح اليوم

كما اعلن مساء عن تنفيذ 650 طلعة جوية فوق لبنان اليوم، مشيراً إلى أنه تمت مهاجمة أكثر من 1100 هدف باستخدام أكثر من 1400 قذيفة.

وذكر  أنه تمت مهاجمة المباني والمركبات والبنية التحتية، مشيراً إلى أنه “تم استهداف صواريخ وقذائف ومنصات إطلاق وطائرات من دون طيار كان من المقرر استخدامها ضد إسرائيل”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ان التقديرات تشير إلى تدمير نصف صواريخ حزب الله طويلة ومتوسطة المدى خلال الضربات

وفي المستجدات الميدانية، وفي حدث غير مسبوق، سقط صباحا صاروخ إسرائيلي في بلدة علمات قضاء جبيل في منطقة جبلية غير مأهولة معروفة بمنطقة الورديات تقع في اللقلوق. وقد توجّهت إلى المكان القوى العسكرية والأمنية، فيما لم يُفَد عن سقوط إصابات أو أضرار جرّاء هذا الصاروخ. كما استهدفت غارة إسرائيلية عصر اليوم جرود قرطبا في جبيل كما افيد عن سقوط صاروخ في ميروبا من دون وقوع إصابات.

 

سبق ذلك، سماع دوي في أرجاء البقاع تبين أن الصواريخ المسخدمة ذات قدرة تدميرة عالية. وهزّت أصوات عنيفة أرجاء جنوب لبنان والبقاع وجرود الهرمل.

كما شهدت  منطقة الزهراني غارات عنيفة آخرها على بلدات الغازية، مغدوشة  وقناريت والمنطقة بين عنقون ومغدوشة  بالإضافة إلى غارة على وادي طنبوريت. وتعرضت قرى عدة من قضاء صور والساحل البحري لغارات متواصلة وشهدت المنطقة نزوحًا كثيفًا في اتجاه بيروت.

وشنت اسرائيل سلسلة غارات عنيفة طالت بلدات حولا وبلاط وبني حيان والجميجمة والشهابية وحاريص وخربة سلم، بالاضافة الى المنطقة بين طورا والعباسية واطراف طرفلسية وبدياس وطورا  ومعروب، وكذلك اطراف البيسارية وعلى كوثرية السياد والنميرية واطراف قناريت. واغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدة الشعيتية مستهدفاً منزلا من  طبقتين دمر بالكامل.

كذلك استهدفت الغارت الاسرائيلية الاحراج المحيطة ببصليا في جزين. وشن الطيران الحربي سلسلة غارات استهدفت مفترق القليلة، المعليا والمالكية وادي عين بعال ووادي جيلو. بالاضافة الى بلدات قضاء مرجعيون: سهل مرجعيون والخيام والطيبة والعديسة وطلوسة. ونفذت غارات جوية استهدفت المناطق الواقعة بين بلدتي انصار – الزرارية، وعبا – جبشيت، طريق تول – الكفور، اطراف كوثرية السياد -الشرقية ، اطراف رومين – عزة ودير الزهراني، اطراف حومين الفوقا، منطقة تول  بجانب مستشفى الشيخ راغب حرب، وأيضاً مرتفعات اقليم التفاح وجبل الريحان. كما تعرضت بلدات عيترون وعيتا الشعب لغارات جوية عنيفة. كما سقط صاروخان في بلدة الخيام.

وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بركة الجبور في منطقة جزين. كما أغار على بلدة كفرحتى واستهدف مبنىيين سكنيين في بلدات البابلية والصرفند واشارت المعلومات الى وقوع اصابات حيث هرعت فرق الدفاع المدني والاسعاف. كما أغار على مبنى في بلدة طيردبا واستهدف منزلاً في وادي جيلو، كما اغار على المجادل الشعيتية، وبلدة العباسية قضاء صور. واصيبت سيارة اسعاف تابعة لكشافة الرسالة الاسلامية في بلدة حاريص، وقد نجا طاقمها.

الى ذلك، تعرضت طريق حبوش – عربصاليم لغارة جوية قبل جسر الست زبيدة بأقل من 500 متر، وأدت الى احتراق سيارة وأضرار كبيرة في المباني والمحال التجارية. وأغار الطيران الحربي أيضاً على التلال المقابلة لبلدة طيرفلسيه وعلى أطراف بلدة البرغلية في البساتين على الساحل البحري. كما وتستمر الغارات الإسرائيلية على مختلف بلدات قضاء مرجعيون: حولا ومجدل سلم وبرعشيت وكونين وبليدا وطلوسة ومركبا ووادي الحجير والطيبة وقبريخا وميس الجبل، وكذلك المنطقة الواقعة بين بلدتي دير الزهراني وزفتا.

كذلك، أغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية على منشأة فرحات الصناعية وسط منطقة تول ودمّرتها. وأفيد عن إصابات. وأغار الطيران الحربي على منزل في بلدة برج رحال ما ادى الى  سقوط عدد من الجرحى والحاق اضرار جسيمة بالمنزل. وأدت الغارة على بلدة الخرايب إلى قطع الطريق، ودمرت أكثر من مبنى ودمرت سيارات عدة، مما ادى الى سقوط شهداء وجرحى.

كما استهدف الجيش الإسرائيلي منزلاً يضم 7 أشخاص في باريش، ما أدّى إلى استشهاد  خمسة أشخاص بينهم أطفال.

واستهدف الطيران الحربي منزلا بين مشغرة وعين التينة، كما دمرت مؤسسة السجاد في سحمر بعد استهدافها بعدة صواريخ. ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة جوية مستهدفا حي سكران في بلدة حاروف لجهة بلدة الدوير، وغارة جوية مستهدفا اطراف حي المقاصد في مدينة النبطية. كما إستهدف طيران العدو مبنى في عرنابة قرب مغدوشة ودمره بالكامل، وكذلك بنعفول بغارة عنيفة.

وواصل الطيران الحربي قصفه لكافة البلدات في القطاع الغربي،  وشن اكثر من غارة على بلدة العباسية في قضاء صور، وعلى اطراف بلدة عين بعال. وأدت الغارات في البقاع الغربي إلى تدمير منزل في لبايا ومنزل في يحمر ومحطة وقود وإصابة عدد من المنازل في سحمر وسقوط شهداء وجرحى.

وفي سياق متصل، طلبت اليونيفيل من جميع موظفيها المدنيين ان يخرجوا مع عائلاتهم الى مناطق آمنة شمال نهر الليطاني.

كما تعرضت بلدة النميرية لغارة جوية اسرائيلية، دمر بنتيجتها منزل وافيد ان عائلة بأكملها قضت فيه. واستهدفت غارة منزلا في بلدة ارنون وتسببت بوقوع شهداء، كذلك تعرضت بلدة الدوير لعدد من الغارات اوقعت اصابات فيها، كما افيد بوقوع اصابات في بلدة يحمر الشقيف جراء الغارات الاسرائيلية التي استهدفتها. كما حوّل القصف الإسرائيلي بلدة حومين إلى رماد.

وسجلت غارات على بلدات عدلون  وكفرحتى  وعزة وعلى الحرج في جديدة مرجعيون والمنطقة الواقعة بين العديسة ورب ثلاثين  وسط بلدة دبين – مرجعيون.

ونفذت الطائرات الحربية  قرابة الخامسة والثلث من بعد ظهر اليوم عدوانا على سلسلة غارات مستهدفة بلدات الدوير، حاروف  وجبشيت، كما استهدفت البساتين في محلة القاسمية  والدوير ومنزلا في عين بعال – قضاء صور.

وافيد عن إصابة منزل خال من سكانه بأضرار جسيمة في غارة معادية استهدفت خراج بلدة المكنونية قرب دير قطين في منطقة جزين.

اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدتي طاريا ودوريس وسقوط شهداء وجرحى.

كما افيد عن غارتين متتاليتين علي اطراف بلدة اكروم اقصى الشمال.

استهداف البقاع: واستهدفت ٤ غارات بعد الظهر منطقة بريتال البقاعية ، واخرى بلدة زلايا في البقاع الغربي. وتم قصف الطريق الدولية ما بين طليا وسرعين والنبي شيت. واستهدفت غارة  بلدة الخضر في بعلبك وشنت ٣ غارات على بدنايل،واخرى على المنطقة الواقعة بين حور تعلا والخضر.وافيد لاحقا عن سقوط شهداء  و5 جرحى مدنيين في الغارة التي استهدفت بلدة الخضر في البقاع.

واستهدف الطيران الحربي تلال حرزتا قضاء زحلة، وسجل غارتان على محيط مدينة الهرمل وعلى بلدات نحلة وشعث وسرعين والنبي شيت والخضر بالبقاع شرقي

وسجل عصرا سلسلة غارات  استهدفت مرتفعات السلسلة الشرقية في بعلبك وتلال عمشكي ومحلة الكيال في عات وسفري وبودي ونحلة ويونين وجرود بلدة طاريا وأطراف بلدة بوداي ما بين نحلة ويونين.

واغار الطيران الحربي الاسرائيلي مساء على حدث بعلبك مما ادى الى سقوط شهداء وجرحى.

وافيد  بأن 5 غارات معادية استهدفت بلدة قليا في البقاع الغربي، وتسببت إحداها في تدمير منزل في الدلافة، وفي داخله أب وابنته.

كذلك افيد عن  غارتين  استهدفتا بلدتي الكرك والنبي إيلا في البقاع الأوسط.، وعن وغارة على بلدة معركة.

سجلت غارات اإسرائيلية ليلية على بعلبك ودورس تركزت ضمن الأماكن الماهولة.

وافيد عن استشهاد عائلة كاملة من آل زعيتر جراء الغارات على بعلبك .

كما استهدفت ثلاث غارات بلدات تمنين الفوقا وحوش الرافعة والانصار البقاعية.

وأعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر عصر اليوم الاثنين، أن الغارات الإسرائيلية على محافظة بعلبك الهرمل اليوم حتى اللحظة:

النبي شيت،  طليا،  الخضر،  سهل ماسا،  شمسطار،  شعث،  حزرتا،  بعلبك،  بريتال،  ريحا ويونين.

وكان الجيش الإسرائيليّ  قد استبق غاراته بقاعا محذرا  من أنّه سيعمد إلى استهداف منطقة البقاع، وحذّر “السكان من التواجد قرب منازل فيها أسلحة لحزب الله”.

وعمد لاحقا الى القاء منشورات في البقاع تطالب السكان بإخلاء المناطق القريبة من مقرات حزب الله

وزارة الصحة: وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة تحديث جدبد لحصيلة غارات العدو الإسرائيلي المتمادية على البلدات والقرى في جنوب لبنان والبقاع وبعلبك منذ صباح اليوم وحتى ساعة اصدار البيان وفيه ان الغارات أدت إلى استشهاد 356 شخصا من بينهم 24 طفلا و42 سيدة وإصابة 1246 بجروح.

وأدت الغارات على جرود الهرمل  إلى استشهاد شخص وإصابة ستة أشخاص بجروح، من بينهم إثنان في العناية المركزة. كما أدّت الغارة على بلدة عيترون إلى إصابة أحد عشر شخصا بجروح من بينهم حالة في العناية الفائقة وستة احتاجوا الدخول إلى المستشفى وأربعة عولجوا في الطوارئ.  كذلك أسفرت الغارة على بلدة عيناتا  عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح من بينهم حالتان استدعتا الدخول إلى المستشفى وحالة عولجت في الطوارىء. وأدت الغارة على بلدة تفاحتا إلى إصابة شخص بجروح طفيفة، وعلى المالكية وجبال البطم والمناطق المحيطة إلى إصابة ثلاثة عشر شخصا بجروح طفيفة جدا. وذلك بحسب بيانات مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي: “نشن ضربات واسعة على مواقع حزب الله في لبنان”، فيما أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأنّ بعض الغارات الإسرائيلية وصل عُمقها إلى 125 كيلومتراً داخل حدود لبنان.

https://x.com/i/status/1838125496002883763

 

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية أن سلاح الجو يهاجم منطقة وادي لبنان الشمالي على بعد نحو 130 كيلومترا عن الحدود الشمالية الإسرائيلية، كما أشار الإعلام الإسرائيلي أن اكثر من مئة غارة شنت على لبنان بوقت قصير جدا هذا الصباح، ففي تمام الساعة  السادسة والنصف صباحا، شن سلاح الجو الإسرائيلي اكثر من 100 غارة جوية خلال نصف ساعة، استهدفت المناطق والاودية الواقعة بين بلدتي انصار – الزرارية، وعبا – جبشيت، الشرقية – النميرية، اطراف كفرتبنيت- النبطية الفوقا، دير الزهراني – رومين – عزة، اطراف حومين الفوقا، اطراف النبطية الفوقا – حي الجامعات،  محيط اوتوستراد كفررمان – الميدنة، اطراف يحمر الشقيف – ارنون ، مرتفعات اقليم التفاح وجبل الريحان واطراف بلدة سجد، محيط معبر كفرتبنيت سابقا، اطراف ارنون – كفرتبنيت.

وأسفرت الغارات العنيفة التي شنتها طائرات العدو صباحا، عن اضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات، وخصوصاً بساتين الموز والحمضيات في سهلي القليلة والمنصوري وعين ابو عبدالله في صور، التي تعرضت لغارات عدة، بالاضافة الى الاضرار التي لحقت  بالمحال التجارية، وخصوصاً المنتشرة على طريق بلدة العباسية.

https://x.com/i/status/1838073698768572438

https://x.com/i/status/1838073698768572438

https://x.com/i/status/1838073698768572438

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version