هوكشتاين في تل أبيب حاملاً خطة لترسيم الحدود مع لبنان تعارضها إسرائيل

تزامناً مع زيارة المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين إلى إسرائيل، أكدت هيئة البث الإسرائيلية اتساع الخلاف بين رئيس الوزراء نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بشأن توسيع الحرب في الشمال.

ونقلت الهيئة عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت خلال وقت قصير. وذكرت الهيئة أن محيطين بنتنياهو بدأوا مفاوضات مع جدعون ساعر، ليحل محل غالانت في المنصب.

في الأثناء قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إنه يدعو نتنياهو منذ أشهر لإقالة غالانت وحان الوقت لذلك.

وكانت الهيئة نقلت عن مقربين من بنيامين نتنياهو أنه سيستبدل غالانت إذا واصل الأخير معارضته لتوسيع الحرب في الشمال، وأن قائد الجبهة الشمالية يؤيد نتنياهو بشأن توسيع الحرب، لكن وزير الدفاع غالانت لا يزال يريد استنفاد الوسائل الدبلوماسية قبل هذه الخطوة.

وقال غالانت لنظيره الأميركي لويد أوستن إن الوقت لحل دبلوماسي مع حزب الله بشأن الاشتباكات على الحدود الشمالية وإمكانية التوصل إلى تسوية على وشك الانتهاء.

ووسط ارتفاع منسوب التهديدات الإسرائيلية ضد حزب الله، وصل اليوم الاثنين كبير مستشاري الرئيس جو بايدن أموس هوكشتاين إلى إسرائيل لمناقشة الوضع في لبنان، بحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين.

مصادر قالت لهيئة البث الإسرائيلية إن مبعوث الرئيس الأميركي عاموس هوكشتاين سيقترح خلال زيارته خططاً لإعادة رسم الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي قال للحدث إن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل تهدف إلى منع فتح جبهة ثانية في الشمال.

كما ناقشا واجب إسرائيل في إعادة سكانها إلى منازلهم في الشمال، وتطرقا إلى الجهود المبذولة لإعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

المصدر: الشرق الاوسط

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version