الرئيس الإيراني: لن نتخلى عن برنامجنا الصاروخي ومستعدون للحوار

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين، إن طهران لن تتخلى مطلقا عن برنامجها الصاروخي لحاجتها إلى وسيلة الردع هذه لحماية أمنها في منطقة تستطيع فيها إسرائيل إسقاط صواريخ على غزة كل يوم.

واتهمت الولايات المتحدة وحلفاؤها في الآونة الأخيرة طهران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، وفرضت عقوبات جديدة على موسكو وطهران.

وتنفي إيران وروسيا هذه الاتهامات.

وقال بزشكيان: “إذا لم نملك صواريخ، سيقصفوننا متى أرادوا، مثلما يحدث في غزة”، مشيرا إلى الصراع في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وكرر موقف طهران الرسمي، إذ دعا المجتمع الدولي “إلى نزع سلاح إسرائيل أولا قبل مطالبة إيران بالأمر نفسه”.

وبشأن العلاقة مع الغرب، قال بزشكيان إن من الممكن لإيران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعليا أنها ليست معادية للجمهورية الإسلامية.

وقال بزشكيان: “لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم ​​عمليا”، مضيفا: “نحن إخوة للأمريكيين أيضا”.

وبعد توليه منصبه في يناير/ كانون الثاني 2021، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التفاوض على إحياء الاتفاق النووي الذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

لكن طهران رفضت التفاوض المباشر مع واشنطن، وعملت في الأساس عبر وسطاء أوروبيين أو عرب.

 

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version