قال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن بكين تعارض ذكر الصين في الحملات الانتخابية الأمريكية.
وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مقابلة مع بلومبرغ إن تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الحماية
وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لا تختلف بأي شيء عن شركة التأمين، ولكن تايوان لا تعطي الولايات المتحدة أي شيء مقابل الحماية الأمريكية.

وأضاف المتحدث الصيني القول: “لقد عارضنا دائما ذكر الصين في الانتخابات الأمريكية”.

انقطعت العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية للصين ومقاطعتها تايوان في عام 1949، بعد أن انتقلت قوات الكومينتانغ بقيادة شيانغ كاي شيك، التي هزمت في الحرب الأهلية مع الحزب الشيوعي الصيني، إلى الجزيرة المذكورة.

في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، تم استئناف الاتصالات التجارية وغير الرسمية بين الجزيرة والبر الرئيسي للصين. ومنذ أوائل التسعينيات، بدأ الطرفان في الاتصال من خلال المنظمات غير الحكومية – جمعية بكين لتنمية العلاقات عبر مضيق تايوان ومؤسسة تايبيه للتبادل عبر المضيق.

في صيف عام 2022، زارت نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي حينذاك، تايوان لتصبح أول زعيمة من الكونغرس الأمريكي تزور تايوان منذ عام 1997.

وأثارت الزيارة، الانتقاد الشديد من جانب الصين، التي اتهمت الولايات المتحدة بانتهاك مبدأ “الصين الواحدة” وأحكام الرسائل الصينية الأمريكية الثلاثة.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version