تحذر شركة نيسان أصحاب السيارات القديمة في الولايات المتحدة من قيادتها بسبب خطر انفجار نفخ الأكياس الهوائية

 

 

حثت شركة نيسان مالكي نحو 84 ألف سيارة قديمة في الولايات المتحدة على التوقف عن قيادتها لأن وسائد تاكاتا الهوائية الخاصة بهم معرضة لخطر متزايد للانفجار في حالة وقوع حادث وإلقاء شظايا معدنية خطيرة.

ويأتي طلب الأربعاء العاجل بعد مقتل شخص في سيارة نيسان جراء انفجار منفاخ للراكب الأمامي، وإصابة ما يصل إلى 58 شخصًا منذ عام 2015.

وقالت نيسان في بيان: “نظرًا لعمر المركبات المجهزة بمنفاخ الوسائد الهوائية المعيبة من شركة تاكاتا، هناك خطر متزايد من أن ينفجر النافخ أثناء فتح الوسادة الهوائية، مما يؤدي إلى دفع شظايا معدنية حادة يمكن أن تسبب إصابات خطيرة أو الوفاة”.

وقالت نيسان إن تحذير “عدم القيادة” يغطي بعض سيارات سنترا الصغيرة من عام 2002 إلى عام 2006، بالإضافة إلى بعض سيارات باثفايندر الرياضية متعددة الاستخدامات من عام 2002 إلى عام 2004، وسيارات إنفينيتي QX4 الرياضية متعددة الاستخدامات من عام 2002 إلى عام 2003. يمكن للمالكين معرفة ما إذا كانت سياراتهم متأثرة من خلال الانتقال إلى nissanusa.com/takata-airbag-recall أو infinitiusa.com/takata-airbag-recall وإدخال رقم تعريف السيارة المكون من 17 رقمًا.

وتقول الشركة إنه يجب على المالكين الاتصال بالموزع الخاص بهم لتحديد موعد لاستبدال المنافيخ مجانًا. كما تقدم نيسان أيضًا خدمة القطر مجانًا للتجار، وفي بعض المواقع تتوفر خدمة الهاتف المحمول والسيارات المستعارة.

وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة في بيان: “حتى الحوادث البسيطة يمكن أن تؤدي إلى انفجار وسائد تاكاتا الهوائية التي يمكن أن تقتل أو تؤدي إلى إصابات مروعة تغير الحياة”. “المركبات القديمة تعرض ركابها لخطر أكبر، حيث أن عمر الوسادة الهوائية هو أحد العوامل المساهمة.”

استدعت نيسان في الأصل 736.422 سيارة في عام 2020 لتحل محل منفاخ تاكاتا. وقالت الشركة إن حوالي 84000 منها ما زالت دون إصلاح ويعتقد أنها لا تزال قيد الاستخدام.

وقالت نيسان إنها قامت بمحاولات عديدة للوصول إلى أصحابها بمنفاخات تاكاتا غير القابلة للإصلاح.

وقالت الشركة إنه تم الإبلاغ عن الوفاة إلى NHTSA في عام 2018. وكان الشخص الذي قُتل في سيارة سنترا موديل 2006، بحسب نيسان.

حالة الوفاة هي واحدة من 27 حالة وفاة في الولايات المتحدة ناجمة عن أجهزة نفخ معيبة، والتي استخدمت نترات الأمونيوم المتطايرة لإحداث انفجار صغير لنفخ الأكياس الهوائية في حالة وقوع حادث. يمكن أن تتدهور المادة الكيميائية بمرور الوقت عند تعرضها لدرجات حرارة عالية ورطوبة. يمكن أن تنفجر بقوة كبيرة جدًا، مما يؤدي إلى تفجير علبة معدنية وتناثر الشظايا. وأصيب أكثر من 400 شخص في الولايات المتحدة.

في جميع أنحاء العالم، قُتل ما لا يقل عن 35 شخصًا بسبب نفخات تاكاتا في ماليزيا وأستراليا والولايات المتحدة.

أدى احتمال حدوث خلل خطير إلى أكبر سلسلة من عمليات استدعاء السيارات في تاريخ الولايات المتحدة، حيث شارك فيها ما لا يقل عن 67 مليون منفاخ تاكاتا. وتقول الحكومة الأمريكية إن الكثير منها لم يتم إصلاحه. تم استدعاء حوالي 100 مليون منفاخ في جميع أنحاء العالم. أدى انفجار الأكياس الهوائية إلى إفلاس شركة تاكاتا.

أصدرت شركات هوندا وفورد وبي إم دبليو وتويوتا وستيلانتس ومازدا تحذيرات مماثلة “لا تقود” لبعض سياراتها المجهزة بمنفاخات تاكاتا.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version