ظاهرة التحرّش تتفوّق على الإجراءات العقابية؟

قال مصدر أمني لصحيفة “الشرق الاوسط” أن ظاهرة التحرش “ليست جديدة، بل موجودة منذ عقود والأجهزة الأمنية لاحقت المئات من المتحرشين، وأحالتهم على القضاء، وصدرت أحكام قاسية بحقّهم”.

وأضاف المصدر الأمني: “لا شكّ أن الكثير من حالات التحرّش كانت تحصل في المدارس والجامعات، وفي مراكز العمل، وحتى في وسائل النقل العام، وتبقى طيّ الكتمان حتى وإن تقدّم الضحايا بدعاوى ضدّ المعتدين، أما الآن وبسبب سرعة انتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي فباتت قيد التداول على نطاق واسع وتصل إلى الرأي العام الذي يتفاعل معها”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن “عامل الخوف انكسر، سواء عند المعتدى عليهم البالغين أو القاصرين، سواء كانوا إناثاً أو ذكوراً، لأن الجرم يطول الجنسين، كما بات الأهل يمتلكون الجرأة للإبلاغ عن الاعتداءات والمطالبة بمعاقبة الفاعلين، وهذا أمر جيّد ويسهم في حماية المجتمع من هذه الآفة”، مشدداً على أن “القضاء والأمن يتعاملان مع كلّ شكوى من هذا النوع بحزم”.

وفي السياق، قالت الدكتورة فريال حلاوي المحاضرة في كليّة علم النفس في الجامعة اللبنانية للصحيفة، إن ثمّة عوامل عديدة تقف وراء انتشار هذه “الجريمة الأخلاقية” تتطلب وعياً لدى الناس لمواجهتها، وتشدداً في تطبيق القوانين،  مشيرة إلى أن “ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال والمراهقين خطيرة، وتهدد المجتمع اللبناني بأكمله، وتسلط الضوء على الحاجة الملحة للتوعية والوقاية والتدخل لحماية الفئة الضعيفة في المجتمع، أي الأطفال”.

ولفتت إلى أن “أبرز العوامل الرئيسية لهذه الظاهرة هي نقص التعليم والتوعية حول التحرش الجنسي، وعدم دراية الطفل بحقوقه وكيفية حماية نفسه، والعامل الأهم هو توفر التطبيقات بين يدي الأطفال وإطلاعهم على محتويات لا تناسب أعمارهم”.

ورأت حلاوي أن “تراجع الدور الرقابي للأهل، خصوصاً بعد الأزمة الاقتصادية يلعب دوراً فاعلاً للإيقاع بالأطفال، حيث أصبح الأهل يتساهلون بموضوع المادة التي يحصل عليها الطفل من خلال (التيك توك) وغيره”.

ودعت أستاذة علم النفس القضاء اللبناني “ليكون أكثر حزماً في تطبيق القوانين التي تحمي الطفل”، مطالبة الأسرة بـ”استعادة دورها الرقابي وتوعية الأطفال على حماية أنفسهم والتبليغ في حال تعرضهم للخطر حتى لا تبقى الحالات طي الكتمان، ونبقى في موقع المتفرج على تزايد خطرها على أولادنا”.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version