شارك ماية وثلاثون محامية ومحاميا متدرجا في محاضرة في مجلس النواب، حول طريقة التشريع في المجلس، في خطوة هي الأولى من نوعها، ورافقتهم عضو مجلس النقابة المسؤولة عن العلاقة مع المجلس المحامية ميسم يونس، التي ألقت كلمة ترحيبية بنقيب المحامين ناضر كسبار وبالنواب الحاضرين وأعضاء مجلس النقابة والمحامين المتدرجين.

كسبار

بداية، وقف الجميع دقيقة صمت حدادا على ضحايا الشعب الفلسطيني، ثم ألقى كسبار كلمة شدد فيها على “المبادرة الفريدة في استضافة النقيب وأعضاء مجلس النقابة في مجلس النواب”، شاكرا “النائب الدكتور أشرف بيضون الذي أعطى الفكرة، وتم إستئذان دولة الرئيس نبيه بري الذي وافق فورا”.

وأشار كسبار الى أن “مجلس النواب ونقابة المحامين واحتان للحوار، وأن اللقاء اليوم هو جسر إنطلاق لتعاون مستقبلي”.

عقيص

من جهته، عرض النائب المحامي جورج عقيص لمهام مجلس النواب في التشريع ومساءلة ومحاسبة الحكومة، كما المهام الإنتخابية وخصوصا رئيس الجمهورية، والإستشارات النيابية الملزمة، والمهام المالية والموازنة، والمهام القضائية وشبه القضائية ولجان التحقيق البرلمانية، والطعن أمام المجلس الدستوري.

بيضون

أما النائب الدكتور أشرف بيضون فشرح تفاصيل دقيقة في العمل النيابي وفي مجلس النواب، وتحدث عن آلية التشريع، وأنواعه الإقتراح أو المشروع حيث يتم تسجيله في ديوان المجلس. كما تطرق إلى طبيعة الجلسات العامة العلنية، وطبيعة عمل اللجان السرية، والإستثناءات، ومفهوم الكلام بالنظام وغيرها من الأمور.

حوار

ثم فتح باب الأسئلة والأجوبة حول عدة نقاط منها إذا كان هناك تأخير في إقرار القوانين، والمادة 301 موجبات وعقود وغيرها.

ضاهر

وزار كسبار وبيضون وعضوا المجلس عماد مرتينوس ومايا الزغريني امين عام مجلس النواب عدنان ضاهر.

“بيت المحامي”

بعد ذلك، انضم المحامون المتدرجون إلى لقاء في “بيت المحامي” مع كسبار وأعضاء المجلس: عماد مرتينوس والياس بازرلي ومايا الزغريني ورئيس لجنة المادة 47 أصول محاكمات جزائية رالف طنوس، وكان شرح لآلية عمل اللجنة بشكل مفصل. وتم إفتتاح مركز اللجنة في الطابق الثاني.

Share.
Exit mobile version