أطلقت منصة “صواب” لتدقيق المعلومات موقعها الإلكتروني الجمعة، في خطوة تسعى من خلالها لتطوير عملها في المجال. سيتيح الموقع إمكانية تواصل الزوار مع القائمين على المنصة، لتدقيق أي خبر أو صورة أو فيديو.

وانطلقت “صواب” قبل عام تقريبًا، عبر تطبيق “واتسآب” لتحد الأخبار الزائفة من مصدرها الأساسي. ولعبت دوراً بارزاً في تصحيح المعلومات التي انتشرت حول جائحة كورونا في لبنان. ووثقت عشرات الأخبار الزائفة والصور المفبركة التي سعت، بمعظمها، للتهويل على الناس خلال فترة زلزال تركيا – سوريا. هذا عدا عن الأخبار اليومية، خصوصاً المتداولة محلياً، والتي تساهم سرعة انتشارها إلى تأجيج الوضع.

وإلى جانب التحقّق من الأخبار الزائفة، يسعى فريق عمل المنصة، إلى التشبيك مع الإعلاميين والصحافيين والسلطات المحلية والبلديات ليكون المجتمع المحلي مرجعاً أساسياً في عملها. كما تسعى “صواب” إلى الانخراط في مجال تدريب طلاب الإعلام، وهو ما قامت به خلال زيارتها لعدة جامعات لبنانية.

أسس المنصة صحافيون شاركوا في دورات تدريبية مكثفة ضمن برنامج الشباب لمكافحة خطاب الكراهية والأخبار الزائفة على الصعيد المحلّي والوطني، بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، وبالشراكة مع جمعية “دوائر”، وبتمويل من الحكومة الألمانية عبر البنك الألماني للتنمية KFW.

https://sawablb.com/post/287/sawab-website

Share.
Leave A Reply

Exit mobile version