حذر الصحفي الأمريكي البارز توماس فريدمان الرئيس جو بايدن من “الاحتيال” الذي يمارسه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال مخاطبًا بايدن “نتنياهو يتلاعب بك”.

وفي مقال نشره في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية”، وجه فريدمان حديثه إلى بايدن بالقول: “لقد كررت محادثات صفقة الرهائن، وفي كل مرة توجد توقعات متفائلة بشأن وقف وشيك لإطلاق النار في غزة، ولكن نتنياهو يفعل عكس ذلك”.

وعلق فريدمان على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخيرة بشأن محور فيلادلفيا والحرب في غزة، بالقول: “نتنياهو قد يصعد الحرب في قطاع غزة قبل الانتخابات الأمريكية، لمساعدة (المرشح الجمهوري) دونالد ترامب على الفوز”.

وأضاف: “بايدن والمرشحة الرئاسية (الديمقراطية) كامالا هاريس، بحاجة إلى التذكر بأن نتنياهو ليس صديقهما، وليس صديقًا لأمريكا، وفوق كل شيء ليس صديقًا للرهائن الإسرائيليين في غزة”.

وتابع فريدمان: “نتنياهو له مصلحة واحدة فقط، وهي البقاء السياسي الفوري، حتى لو أدى ذلك إلى تقويض بقاء إسرائيل على المدى الطويل”.

وخاطب فريدمان هاريس بالقول: “لا شك في أن نتنياهو سيفعل خلال الشهرين المقبلين أشياء يمكن أن تضر بشكل خطر بفرصك الانتخابية وتعزز فرص فوز دونالد ترامب”.

وأضاف: “نتنياهو أعلن أنه على استعداد للتضحية في أي وقف لإطلاق النار مع حماس وعودة الرهائن إذا كان ذلك يعني أن إسرائيل ستضطر إلى إخلاء محور فيلادلفيا، ولم يعتقد الجيش الإسرائيلي أن المحور مهم بما يكفي لاحتلاله”.

وأكد أنه “في الأشهر السبعة الأولى من الحرب في غزة، أخبر القادة الإسرائيليون نتنياهو بوجود كثير من البدائل الفاعلة لمحور فيلادلفيا؛ لأن السيطرة على المحور ستكون خطرة على الجنود”.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version