لا وجود لـ”جدري القردة” في الجزائر

أعلنت وكالة الأمن الصحي في الجزائر يوم الثلاثاء أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بـ”جدري القردة” في البلاد حتى الآن، مؤكدة اعتماد منهجية وطنية واتخاذ إجراءات وتوفير موارد مناسبة.

وأوضحت في بيان أن الوكالة الوطنية للأمن الصحي شكلت سنة 2022 لجنة مختصة مكلفة بمتابعة وباء “جدري القردة” في موجته الأولى حيث نظمت اجتماعين متتاليين يومي 25 و26حزيران  2022 قبل إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول حالة طوارئ عالمية بشأن هذا الوباء في 23 تموز 2022.

وأكدت الوكالة أنها قامت بتفعيل هذه اللجنة المختصة من جديد وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية عن حالة طوارئ صحية عالمية بخصوص هذا الوباء في تاريخ 14 آب 2024 بعد زيادة غير متوقعة في عدد الحالات في العالم وخاصة في إفريقيا.

وكشف البيان عن تسجيل أكثر من 3331 حالة جديدة منذ يناير 2024 منها 2961 في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع تسجيل أكثر من 575 حالة وفاة وانتشار الوباء إلى البلدان المجاورة.

وفي إطار منهجية وطنية إستباقية، تطرقت الوكالة خلال اجتماع اللجنة إلى أسباب المرض وطرق انتقاله وأعراضه وتشخيصه وعلاجاته والوقاية منه، لافتة إلى أنه تم إعتماد منهجية تخص وضع الموارد المناسبة وخطط نشاطها، لاسيما فيما يتعلق بمراقبة الحدود وتوفير اختبارات التشخيص والأدوية ووسائل الوقاية وخاصة التلقيح وكذا إاستعمال التطبيقات الرقمية الحديثة للرصد الآني لانتشار الحالات وتتبعها.

وأوضح المصدر أن اللجنة تتكون من أعضاء مختصين وخبراء من المجلس العلمي للوكالة مشيرا إلى أنه تم توسيعها لتشمل باقي القطاعات المعنية خاصة الصحة والإنتاج الصيدلاني والداخلية والبحث العلمي والدفاع.

Share.

Comments are closed.

Exit mobile version