بشأن “الرد”… صحيفة إسرائيلية تكشف عن خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري!

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، عن خلاف نشب بين الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، والحرس الثوري، حول عملية الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

ووفق تقرير في صحيفة التلغراف، طالب الحرس الثوري الإيراني بمهاجمة تل أبيب ومدن أخرى بشكل مباشر، إلا أن الرئيس اقترح مهاجمة “القواعد السرية” لإسرائيل في الدول المجاورة، خوفاً من العواقب المترتبة.

ويأتي هذا في إطار الخلافات المستمرة بين الرئيس الجديد والحرس الثوري الإيراني، حيث يُعتبر بزشكيان أكثر اعتدالاً من سلفه إبراهيم رئيسي.

وأوضحت الصحيفة أن القرار الآن يقع في يد المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي يشغل منصب القائد الأعلى للبلاد، وأشارت إلى أن أذربيجان، قد تكون ضمن الأهداف البديلة للضربة الإيرانية، مع وجود خطة لتحذيرهم مسبقاً.

وقالت مصادر لصحيفة التلغراف، إن الحرس الثوري الإيراني كان يحاول تقويض بزشكيان وكان يدفع نحو انتقام أكثر عدوانية.

وقال مساعد مقرب من الرئيس للصحيفة: “يخشى السيد بزشكيان من أن أي هجوم مباشر على إسرائيل، سيكون له عواقب وخيمة”، وأضاف: “لقد ذكر أننا كنا محظوظين، لأن إيران لم تخوض حرباً شاملة مع إسرائيل في المرة الماضية، وربما لن تخوضها أيضاً هذه المرة”، في إشارة إلى الهجوم الذي وقع في نيسان الماضي على إسرائيل.

وأوضح المساعد أن إصرار الحرس الثوري على استهداف إسرائيل، يهدف إلى تقويض رئاسة بيزيشكيان المستمرة منذ أسبوع، وليس إلى التغطية على الإذلال الذي عانوا منه.

Share.
Exit mobile version